طب وصحة

جديد الطب : حبوب منع حمل للرجال

 

اقترب العلماء خطوة أخرى نحو صنع حبة لمنع الحمل للرجال، وذلك بعد اكتشاف جين له علاقة بالخصوبة عند الذكور.
ووجدت دراسة أجريت على عائلات إيرانية، تبدّلاً دائماً في طبيعة حمض نووي في جين اسمه “سي ايه تي اس بي إي آر 1” أو CATSPER1 ، يتحكّم في بروتين مسؤول عن تحرّك الحيوانات المنوية عند الذكور.
وقال علماء لـ”هيئة الاذاعة البريطانية” (بي بي سي) يوم الأحد، إن هذا قد يساعد على علاج الرجال الذين يعانون من مشاكل العقم وربّما صنع حبوب لمنع الحمل عندهم بدل الخضوع لعملية قطع قناة المنيّ أو استخدام الواقي الذكري.
وأظهرت دراسة سابقة أعدّها مركز الأبحاث الطبي والتناسل وعلم الأحياء في بريطانيا، أن الرجال عامة لا يمانعون في تناول حبة من هذا النوع في حال توفرها.

واكتشف الباحثون خلال جمعهم معلومات جينية، أن لدى عائلتين إيرانيتين تبدّلات في حمضهم النووي في جين CATSPER1، كما تبيّن أن الفحوصات التي أجريت على فئران أظهرت أن التبدّلات في جين CATSPER1 يمكن أن تسبّب العقم، لأنها تؤثر على نشاط السائل المنوي وتبطئ حركته في الوصول إلى بويضة الأنثى من أجل تلقيحها.
وقال الدكتور مايلك هلديبراند “حدّدنا CATSPER1 على أنه جين لا علاقة له بمتلازمة الخصوبة عند البشر، وهو أمر قد يقودنا إلى إيجاد علاجات للخصوبة تستبدل الجين أو البروتين”.
وأضاف هلديبراند “هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث”.

(يو بي آي)

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock