عقارات وانشاءات

اليمن يبنى طريقا استراتيجيا بملياري دولارا

 

تستكمل الحكومة اليمنية حاليا إجراءات ارساء مناقصة مشروع طريق استراتيجي يمتد 420 كيلو مترا وتقدر تكاليف جميع مراحله حوالي مليار و950 مليون دولار.
ويهدف مشروع الطريق المزدوج إلى تطوير شبكة النقل البري وتنمية المناطق الحضرية والريفية في اليمن.  
وبحسب دراسة الجدوى لهذا المشروع الاستراتيجي والتصاميم التي أعدتها شركتا” هالكرو ” البريطانية و” دورش ” الألماني فيتوقع أن تمر عليه أكثر من عشرين ألف مركبة في اليوم الواحد وسيخدم حوالي 60% من سكان اليمن بما يقارب “12” مليون نسمة .
ويتكون المشروع من طريق مزدوج موازي للطريق القائم بعرض13.45 متر لكل اتجاه بالإضافة إلى جزيرة وسطية بعرض 3.6 متر وأكتاف على الجانبين بعرض 3.6 متر لكل اتجاه .

وسيختصر المشروع المسافة والزمن للوصول إلى أغلب المحافظات اليمنية حيث ستستفيد منه بشكل رئيسي العاصمة صنعاء ومحافظات “عمران – صنعاء- ذمار- إب – تعز – لحج- عدن”، إلى جانب استفادة محافظات أخرى بشكل غير مباشر”البيضاء – الضالع- أبين – شبوة- حضرموت- المهرة “، كما سيعمل على تسهيل حركة المرور الكثيفة التي تمثل أعلى معدل يومي على شبكة الطرق في تلك المحافظات، وكذا تخفيض عدد الحوادث المرورية بشكل كبير بسبب الفصل الكامل لحركة المرور في الاتجاهين إضافة إلى توفير سرعة تصميمية مرتفعة وآمنة وتصميم تقاطعات محدده لدخول وخروج حركة المرور من وإلى الخط المزدوج، بالإضافة وجود وسائل السلامة المرورية الكاملة لهذا المشروع
هذا وسيقدم الصندوق السعودي للتنمية منحة وقرض للمساهمة في تمويل المقطع الثاني من الطريق بمبلغ 320 مليون دولار, بموجب اتفاقيات وقعت الأحد في صنعاء بين الحكومة اليمنية والصندوق.  
وتشمل الاتفاقيات التي وقعها نائب رئيس الوزراء اليمني للشؤون الاقتصادية عبدالكريم الارحبي ونائب رئيس الصندوق السعودي المهندس يوسف إبراهيم البسام., اتفاقية منحة بمبلغ 213 مليون دولار لتمويل مشروع الطريق المزدوج “عمران – صنعاء- عدن ” المقطع الثاني “صنعاء بيت الكوماني” بطول 95 كيلو مترا, بجانب اتفاقية قرض بمبلغ 107 ملايين دولار للمساهمة في تمويل نفس مشروع الطريق.  
في حين تشمل الاتفاقية الثالثة منحة لتمويل مشروع دعم إستراتيجية مكافحة الملا ريا في شبه الجزيرة العربية بمبلغ 4 ملايين و 600 الف دولار.  
وكانت المملكة العربية السعودية قد تعهدت خلال مؤتمر المانحين بلندن في نوفمبر 2006 بتخصيص أكثر من مليار دولار للمساهمة في تمويل مشاريع البرنامج الاستثماري للخطة الخمسية الثالثة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية 2006- 2010 في اليمن .

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock