نفط وطاقة

اليمن : تفجير انبوب النفط في مأرب للمرة الثانية خلال 24 ساعة

اخر تحديث \ 31 يوليو 2014 | 5:33 م

فجر مسلحون قبليون انبوب نفط اليوم الخميس بعد ساعات من تفجير استهدف خط الأنابيب الرئيس في محافظة مأرب شمال شرق #اليمن.
وقال مصدر محلي ان مسلحين قبليين فجروا الأنبوب في منطقة حباب بالمحافظة، وسط عجز الجيش والأمن عن ردع المخربين.
وفجر مسلحون فجر اليوم انبوب #النفط الرئيس، في كيلو 29 بمنطقة العرقين في مديرية وادي عبيدة بالمحافظة.
اقدم مسلحون قبليون في محافظة مأرب  اليوم على تفجير انبوب نقل #النفط الخام في ثاني اعتداء تعرض لها الانبوب خلال الـ 24 الساعة الماضية ،  في ظل عجز واضح للاجهزة الامنية والوحدات العسكرية عن تأمين انابيب النفك وخطوط نقل الكهرباء و ردع المخربين.

وجاء هذا الاعتداء التخريبي الذي طال انبوب #النفط في ظل ازمة قائمة وتوتر شعبي عارم جراء اقرار الحكومة قرار لرفع الدعم من المشتقات النفطية والبدء عمليا بتطبيق القرار ليرتفع سعر مادة الديزل والبترول بنسبة 100% ،وارجعت الحكومة سبب اصدارها هذا القرار الى عجز قائم يدفع بالبلاد نحو انهيار اقتصادي وشيك نتيجة الاعمال التخريبية التي طالت انبوب #النفط خلال السنوات الماضية .

واوضح مصدر محلي تفاصيل ثاني اعتداء تخريبي يطال انبوب #النفط في اقل من 24 ساعة ان التفجير استهدف انبوب #النفط في منطقة حباب بمحافظة مارب بعد ساعات من تفجير انبوب نفط في كيلو 29 بمنطقة العرقين في مديرية وادي عبيدة بالمحافظة.

وبحسب مصادر اعلامية فإن التفجير الذي تعرض له أنبوب #النفط امس في منطقة العرق بوادي عبيدة جاء احتجاجا على قرار الحكومة رفع اسعار المشتقات النفطية وبرر منفذوه هذا التفجير بأنه للتعبير عن رفضهم لهذا القرار.

ويلقى القرار الذي جاء في ظروف صعبة يعيشها المواطن اليمني معارضة شعبية كبيرة من مختلف الاطياف والمكونات السياسية بالرغم من توافق قيادات الاحزاب على القرار ومصادقتهم عليه

ويواجه #اليمن صعوبات في بسط الأمن والاستقرار في البلاد، حيث يستمر مسلسل تفجير أنابيب #النفط الذي يعتمد عليه #اليمن في موازنته السنوية بنسبة تصل إلى 70 في المئة، وهو ما يخفض الإنتاج النفطي ويعمق أزمة المشتقات.

وتصاعدت عمليات تخريب #النفط اليمني عقب نجاح ثورة الشباب في فبراير/شباط 2011 في إطاحة الرئيس السابق، علي عبد الله صالح، وبلغت خسائر التخريب في السنوات الثلاث الماضية نحو 4.75 مليارات دولار، حسب الإحصاءات الرسمية.
في الوقت ذات نفى مصدر امني في شركة صافر النفطية اليمنية خبر تفجير انبوب نفط يوم الأربعاء في محافظة مارب شمال شرق #اليمن. وقال المشرف الأمني للشركة علي محمد جابر الشبواني انه لا يوجد أي واقعة تفجير استهدفت انبوب #النفط في المحافظة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock