عقارات وانشاءات

أرباح “أرابتك” دبي للربع الثاني ينزلق 74% تأثراً بلسعة تدهور القطاع العقاري

شهدت شركة “أرابتك القابضة” (ARABTEC.DFM) في دبي يوم الأحد تراجعاً بنسبة 74% في صافي أرباح الربع الثاني، في ظل استمرار أكبر شركة بناء في الإمارة بالشعور بلسعة انكماش متواصل داخل القطاع العقاري.
وقالت “أرابتك”، في بيان نُشر على الموقع الإلكتروني لبورصة دبي، إن صافي أرباح فترة الثلاثة أشهر بلغ 29 مليون درهم إماراتي، مسجلاً هبوطاً حاداً عن أرباح السنة الماضية البالغة 111.1 مليون درهم.
وأتت النتيجة دون توقعات المحللين لدى شركة “بلتون المالية” في القاهرة الذين استبقوا نتيجة عند 49 مليون درهم، حتى أنها كانت أسوأ من توقعات مصرف الاستثمار الإقليمي “المجموعة المالية-هيرميس” البالغة 32 مليون درهم. من جهته، توقع “بيت الاستثمار العالمي” الكائن في الكويت أن تسجل الشركة أرباحاً بقيمة 48.4 مليون درهم.
وتجدر الإشارة إلى أن “أرابتك” تلقت ضربة قاسية جراء انكماش حاد في سوق دبي العقاري حيث انزلقت الأسعار بنحو 50% منذ أواخر العام 2008، كما أن معظم المشاريع يخضع إما للتعليق أو للإلغاء. هذا وتعمل الشركة حالياً على تنويع أعمالها بعيداً عن اعتمادها على العقود في دبي ودولة الإمارات، و هي تبحث عن أسواق جديدة مثل المملكة العربية السعودية وباكستان ومصر.
ولفتت شركة البناء إلى أن عائدات فترة الثلاثة أشهر الأخيرة تراجعت بنسبة 4.7% إلى 1.22 مليار درهم، مقابل 1.28 مليار درهم في السنة الماضية. وانخفضت ربحية السهم هي أيضاً من 0.07 درهم إلى 0.02 درهم.
وفي هذا السياق، صرّح محللٌ طلب عدم الكشف عن هويته أن الأرقام ليست مفاجئة بالنسبة إلينا نظراً إلى هبوط الربحية وبطء التنفيذ. ولفت إلى أن المشاريع الوحيدة التي تدر بالربح على “أرابتك” الآن تُنفذ في قطر والسعودية حيث تملك حصة بنسبة 49% ليس إلا، لذا يتوقع أيضاً أن تقلص حصص الأقلية النتيجة النهائية.
إلى ذلك، شهدت أسهم “أرابتك” تراجعاً بنسبة 7% إلى 1.33 درهم في آخر تداول لها يوم الأحد في إطار سوق سلبي عموماً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock