استثمار و اموال

خلال الربع الاول من 2011: مشروعان جديدان في الصناعات الغذائية بتكلفة 263 مليون ريال

بلغ عدد المشاريع الاستثمارية المسجلة في الربع الأول من العام الجاري في الصناعات الغذائية مشروعان بتكلفة استثمارية تبلغ 263 مليون ريال تمثل 0.98 % من إجمالي رأس المال الاستثماري للمشاريع المسجلة خلال نفس الفترة .
ووفقا للنشرة الفصلية الصادرة عن الهيئة العامة للاستثمار فقد بلغ حجم الموجودات الثابتة 223 مليون ريال ، فيما تقدر فرص العمل المتوقع توفيرها 45 فرصة .
إلى ذلك أكد خبراء أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة في الصناعات صناعة وتعليب الأسماك وصناعة المعلبات الغذائية وحفظ وتعبئة المواد الغذائية المتنوعة وصناعة المعلبات الغذائية وتجفيف وتعليب التمور.
كما أن هناك أمكانية للاستثمار في إنتاج النشا والجلوكوز وإنتاج المربيات الغذائية وكذا إنتاج عصير الفواكه المركزة بالإضافة إلى إنتاج منتجات زراعية صناعية.
وأوضح تقرير  بأن الاستثمار في مجال الصناعات الغذائية يعتبر إلى حد ما كبيراً  بالمقارنة مع القطاعات الأخرى، حيث تشكل نسبة الصناعات الغذائية حوالي 24% من إجمالي المشروعات الصناعية و 13% من إجمالي المشروعات الاستثمارية في مختلف القطاعات الخدمية والإنتاجية وذلك خلال الفترة 2001م سبتمبر 2004م  ويعود ذلك إلى  العائد السريع الذي يتحقق من هذا المجال، الجدير بالذكر هنا أن التعديلات الأخيرة للقانون وخصوصاً إعفاء مستلزمات الإنتاج للمشروعات الصناعية بنسبة 50% من الرسوم الجمركية والضريبية قد ساهم إلى حد كبير في تخفيض كلفة الإنتاج لهذه المشروعات وبالتالي استغلال الطاقات الإنتاجية للصناعات المتخصصة في المجال الغذائي والصناعات الأخرى وزيادة الإنتاج لهذه المصانع وأيضاً القدرة على المنافسة في السوق المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock