اتصالات

مصر ولبنان واليمن تتصدّر التكنولوجيا العربية للعام 2011

نجحت مصر ولبنان واليمن في اقتناص المراكز الثلاثة الأولى في الدورة السابعة لمسابقة «خطط الأعمال التكنولوجية العربية»، التي تنظمها «المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا» بالتعاون مع شركة «إنتل» Intel و»منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية» («يونيدو»).
حصل الفريق المصري «نانو- دِكس» Nano-Dx على المركز الأول، عن مشروع لإستخدام تكنولوجيا النانو والذهب في تطوير علاج لمرض فيروس الكبد الوبائي الذي يعاني منه ما يزيد على 200 مليون شخص. وتعتمد هذه التكنولوجيا على مهاجمة الخلايا المصابة وعلاجها، مع تجنّب الخلايا السليمة.
وفاز الفريق اللبناني بمشروع حول زيادة مناعة الإنسان عبر تكنولوجيا ترتكز إلى العلاج بالعطور والأعشاب وأنواع العلاج الطبيعي المتصلة بإستخدام الأعشاب.
وجاء في المركز الثالث الفريق اليمني «أو دي- بوردز» OD-Boards بمشروع حول تطوير تكنولوجيا استخدام اللوحات الهوائية لمنصات الإنترنت المتعلّقة في دول الشرق الأوسط. إذ تستفيد هذه اللوحات من النواحي الديموغرافية والجغرافية لجهة الإعلان في الشوارع والأحياء والأماكن العامة وأسطح المنازل، كما توفر صوراً إعلانية عالية الوضوح.
وحصل الفائز الأول على 10 آلاف دولار، والثاني على 6 آلاف دولار، والـــثالــث عــلى 4 آلاف دولار.
وتهدف هذه الأموال للمساهمة في تحويل أفكار الابتكار إلى شركات تكنولوجية واعدة. وشارك الفائزون في مسابقة «تحدي إنتل العالمي لريادة الأعمال» التي عقدت في الولايات المتحدة بين 7 و 9 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011.
يذكر أن عدد المشاريع التي وصلت الى التصفيات النهائية، بلغ 50 مشروعاً، جاءت من 12 دولة، هي: السعودية، مصر، اليمن، الكويت، البحرين، العراق، سورية، لبنان، فلسطين، الأردن، تونس والجزائر، إضافة الى مساهمات من رواد أعمال عرب من إيطاليا، فرنسا وأميركا. علماً أن عدد المشاريع التي شاركت في البداية وصل إلى 224 مشروعاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock