عقارات وانشاءات

قرض جديد بـ42 مليون دولار لطريق الحسينية-ذمار المتعثر منذ 1987م

للمرة الثانية يصادق البرلمان على قرض على قرض بـ42 مليون دولار للمساهمة في تمويل طريق ذمار الحسينية المتعثر منذ 1987م.
وكان البرلمان وافق على قرض سابقاَ مقدم من الصندوق العربي للتنمية، بنحو 50 مليون دولار، لكنه تم التوقف في المشروع من قبل الشركة المنفذة ، وتم الاتفاقعلى تسوية ودية في العام 2008م بوزارة الشئون القانونية بين وزارة الأشغال العامة والطرق ومحافظة ذمار من جانب وشركة ائتلاف الرحاب للهندسة والمقاولات العامة المحدودة اليمنية وشركة نوراك التركية للتجارة والمقاولات المحدودة يقضي باستئناف العمل في المشروع ..وتضمنت الاتفاقية التسوية الودية بين الأطراف حل الإشكاليات التي واجهت العمل في المشروع من النواحي الفنية والمالية .
وخلال المصادقة على القرض ، طالب النائب (علي العنسي) بفتح تحقيق شامل حول ما جرى في هذا الطريق.
ورأى النائب (عبد الرزاق الهجري) على ضرورة تشيد هذا الطريق، لكنه حذر من أن يقوم المقاول برفع دعوى قضائية أمام القضاء الدولي ويكلف البلد مزيدا من ملايين الدولارات.
وطالب الهجري لجنة محايدة للتحقيق في ضياع 50 مليون دولار في هذا المشروع وكذا إحالة المتورطين في ذلك إلى نيابة الأموال العامة.
كما طالب النائب (عبد بشر) بمنح الحكومة 3 أيام لتقديم لائحة بالمتورطين تمهيدا لإحالتهم إلى القضاء.
وزير الأشغال العامة (عمر الكرشمي) قال بان القرض مهم وأن كل ما يتعلق بالطريق تم إحالته إلى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، الأمر الذي اغضب النائب (سلطان البركاني) عندما وصف الهيئة بأنها هيئة فساد.
وشكل المجلس لجنة خاصة للتحقيق في أسباب التعثر ومصير تمويلات سابقة من النواب (محسن البحر، عبدالوهاب معوضة، عبدالحميد حريز، عبده بشر، علي الكبودي، محمد القباطي، ومختار أبوراس).
وكانت مصادر مطلعة قالت لـ(نيوزيمن) انه سيجري التوقيع علي عقود اتفاقية تنفيذ الأعمال المتبقية لمشروع طريق ذمار الحسينية ومن ثم تدشين العمل فيه مع الشركات التي أرسيت عليها المناقصة لاستئناف العمل بمشروع ذمار الحسينية البالغ طوله 115كم .. ومن المتوقع بان يبدأ العمل فيه من المقطع الأول من محافظة ذمار من منطقة الحمده وحتى منطقة الحكومة بعتمة بطول 37كم والمقطع الثاني من منطقة المهلاله وحتى منطقة كبوت بطول 32كم إلى جانب استكمال الأعمال الخاصة بالحماية لما تم تنفيذه من الأسفلت وسوف يرتبط بالمقطع الثالث والذي تم تنفيذ الأعمال الأسفلتية فيه والذي يبدأ مروره من الحسينية وحتى منطقة المشرفة حيث ستعمل علي تنفيذه ثلاث شركات وهي شركات سبا للمقاولات والتي نفذت مشروعات كبرى في اليمن والمؤسسة العامة للطرق والجسور إضافة إلى مقاول ثالث آخر..وأشار المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه إلى أن وزارة الأشغال العامة والطرق قد نجحت إلى حد كبير في تنفيذ تلك المشاريع بحسب ما تؤكده التقارير الصادرة عن الجهات الممولة والجهات المشرفة خصوصاً في المشاريع التي يتم تنفيذها عبر برنامج تنمية الطرق الريفية ومشروع التطوير البلدي والمشاريع الأخرى التي تُنفذ عبر وحدة تنفيذ المشاريع الممولة دولياً بديوان عام الوزارة.
يذكر أن مشروع طريق ذمار الحسينية تبلغ تكلفته 40 مليون دولار وبطول 57كم ويتم تمويله من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وقد تم إنجاز القطاع الثالث للمشروع من الحسينية بمحافظة الحديدة وحتى منطقة مشرافة بمديرية وصاب السافل بطول 37 كم بالأعمال الأسفلتية ولم يتبق سوى تركيب اللوحات الإرشادية والتعريفية وإشارات المرور كما بدأت عملية السفلتة في القطاع الثاني من مديرية عتمة وحتى مديرية وصاب العالي بطول 42 كم ويجرى حاليا العمل في تهيئة القطاع الثالث من ذمار وحتى مديرية عتمة من خلال الشق والتعبيد تمهيداً لبدء السفلتة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock