تقارير اقتصادية

توقعات بتراجع الناتج المحلي الإجمالي خلال 2011م بنسبة 3.8% بالأسعار الجارية

توقع تقرير حديث أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية خلال العام الجاري 2011م تراجعا يصل إلى حوالي 3.8% بالريال اليمني.
وبين التقرير أن الناتج المحلي الإجمالي تراجع من حوالي 6 تريليونات و374 ملياراً و926مليون ريال خلال 2010م ، إلى نحو 5 تريليونات و904 مليارات و 631 مليون ريال في العام 2011م بالأسعار الجارية. وبحسب التقرير فقد سجل  الناتج المحلي الإجمالي خلال العام الجاري 2011م تراجعا يصل إلى حوالي 5.4% بالأسعار الجارية عند احتساب ذلك بالدولار الأمريكي  ، حيث أشار التقرير إلى أن الناتج المحلي الإجمالي تراجع من حوالي 29 مليارا و31مليون دولار خلال العام 2010م ، إلى نحو 25مليارا و 987 مليون دولار في العام 2011م بالأسعار الجارية بالدولار.
وأوضح محللون اقتصاديون إلى أن ذلك التراجع الكبير في قيمة الناتج القومي الإجمالي خلال العام الماضي يعود بصورة أساسية إلى تراجع العملية الإنتاجية في البلد بصورة عامة في معظم إن لم نقل جميع الوحدات الاقتصادية والناتج عن الأزمة السياسية التي عصفت بالبلاد خلال الفترة الماضية الأمر الذي أدى إلى تأثر تلك الوحدات نتيجة إقطاع التيار الكهربائي والمشتقات النفطية عن المصانع والمعامل المختلفة وحتى تأثر الإنتاج الزراعي والسمكي جراء تلك الأزمة الخانقة التي مرت بها اليمن.
مشيرين إلى أن الفارق في معدل التراجع بين قيمة الإنتاج بين الريال اليمني والدولار الأمريكي يعود إلى الارتفاع الكبير في عملية سعر صرف الدولار مقابل الريال خلال نفس الفترة والذي قفز من نحو 214 ريال لكل دولار إلى ما يقارب 250 ريال خلال فترة الأزمة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock