بنوك و مصارف

المركزي اليمني : 2% حجم تخفيض سعر فائدة ودائع الادخار بالريال لدى البنوك التجارية في اليمن

خفض البنك المركزي اليمني يوم الخميس سعر فائدة ودائع الادخار بالريال لدى البنوك التجارية في اليمن الى 10 بالمئة من 12 بالمئة.
وهذا هو ثاني خفض لفائدة الودائع بالعملية المحلية هذا العام. وكان البنك المركزي قد خفض للمرة الاولى في سنوات سعر فائدة ودائع الادخار بالريال في مطلع يناير كانون الثاني الماضي الى 12 بالمئة من 13 بالمئة.
وترك البنك المركزي تحديد الفائدة للودائع للآجال المختلفة للبنوك على ألا تقل عن 10 بالمئة.
ونقلت وكالة الانباء اليمنية الرسمية عن أحمد السماوي محافظ البنك المركزي اليمني قوله ان “انخفاض معدل التضخم الاساسي في نهاية اذار (مارس) الماضي لاقل من 3 بالمئة سنويا سمح بتخفيض سعر الفائدة.”

وأضاف ان قرار التخفيض “يهدف الى تشجيع البنوك التجارية على استثمار فوائضها المالية في مجالات تقديم القروض والتسهيلات الائتمانية للمشروعات الاستثمارية ومؤسسات الانتاج السلعي وبما يساهم في زيادة العرض الحقيقي من السلع والخدمات وتحقيق الاستقرار في مستويات الاسعار.”
وقال السماوي ان قرار خفض الفائدة سيسهم أيضا في خفض تكلفة تمويل مستوردات اليمن من السلع وتكاليف الاقراض بشكل عام اضافة الى تخفيف العبء على الموازنة العامة للدولة من الفوائد الممنوحة على أذون الخزانة المستخدمة في التمويل باعتبارها من المصادر غير التضخمية.
واضاف محافظ البنك المركزي انه على الرغم من تخفيض سعر فائدة الودائع بالريال الا ان الفجوة بينها وبين سعر فائدة الدولار ما زالت كبيرة في ظل اتجاه أسعار الفائدة للدولار الى الانخفاض والتي وصلت الى أقل من نصف واحد بالمئة.
(رويترز)

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock