منح دراسية

اليمن : جامعة كولونيا للعلوم التطبيقية تعلن عن منح دراسية لبرنامج الماجستير الألماني العربي في مجال إدارة الموارد المائية المتكاملة

اعلنت جامعة كولونيا للعلوم التطبيقية عن برنامج الماجستير الألماني العربي في مجال إدارة الموارد المائية المتكاملة مؤخرا

حيث تم تصميم هذا البرنامج بنهج متكامل متعدد التخصصات والذي يتجاوز معالجة المشكلات التي لها علاقة بقضايا الهندسة والسياسات الاقتصادية والبيئية. وتتجلى سياسة الأبعاد الاقتصادية والبيئية والنظامية لقطاع المياه (على سبيل المثال : مراقبة الجودة ، التوزيع ، المعالجة وإعادة التدوير ، الاستخدام القومي وعبر الحدود والاستخدام المستدام ، والجوانب القانونية ) في المنهاج الدراسي جنباً إلى جنب مع الجوانب الثقافية والاجتماعية . ومن حيث المضمون والمنهجية ، فإن هذا البرنامج المخصص للخبراء الشباب في مجالات ذات علاقة بموضوع المياه يقدم فرصة الممارسة والحاجة الموجهة للتدريب المستمر الذي يولي اهتماماً خاصاً فيما يتعلق بتطوير مهارات التواصل بين الثقافات. ومن خلال العمل في مجموعات صغيرة مختلطة ، يتم تدريب الطلبة على مهارت التواصل بين الثقافات والمهارات الإدارية بحيث أنهم ، كطلبة خريجين ، سيكونون في وضع يمكنهم من المشاركة في مشاريع دولية في مجالات مثل التعاون في مجال التنمية أو التعاون في المجال العلمي التكنولوجي. وستكون اللغة الانجليزية هي لغة التدريس ، وسيتم منح الخريجين درجة ماجستير من كل جامعة فور الانتهاء من البرنامج بنجاح.

من يستطيع التقديم للمنحة :

مجال تقديم الطلبات مفتوح للمشاركين من البلدان التالية : ألمانيا ، الجزائر ، مصر ، العراق ، الأردن ، لبنان ، المغرب ، فلسطين ، سوريا ، تونس ، واليمن.

الفئة المستهدفة :
الفئة المستهدفة لبرنامج الماجستير هي الحرفيون الشباب العاملون في مجالات ذات صلة بالمياه والذين لديهم خبرة عملية (سنتين إذا كان ممكناً).

الحاصلين على المنحة من الطلاب العرب :

تقدم منحة DAAD منحة دراسية شهرية بمقدار 600 يورو للفصل الدراسي الأول (بما في ذلك دعم مالي من أجل الإقامة في عمان) ، و750 يورو للفصل الدراسي الثاني والثالث. وتشمل المنحة أيضاً التأمين الصحي وتأمين للحوادث والمسؤولية الشخصية وذلك لكامل فترة الدراسة (تتضمن فترة الدراسة في ألمانيا). وعلاوة على ذلك فإن منحة DAAD تدفع مساعدة مالية من أجل تغطية نفقات السفر.
الاختيار :
ستقوم لجنة اختيار مكونة من أساتذة البرنامج وممثلي DAAD بتعيين المرشحين للحصول على المنحة الدراسية. وبالإضافة إلى الانجازات الدراسية والجودة الأكاديمية لمقدم الطلب ، فإن معيار الاختيار الأكثر أهمية سيكون العرض المقنع للدوافع المهنية والشخصية للمشاركة بهذا البرنامج بما في ذلك الفوائد المتوقعة بعد العودة للوطن و/ أو المساهمة المتوقعة تجاه التعاون العربي الألماني.

يجب أن لا يكون قد مضى على  شهادة البكالوريوس أكثر من ست سنوات. ولن يتم الأخذ بالاعتبارالمرشحين العرب الذين قد تواجدوا بالفعل في ألمانيا لأكثر من 12 شهراً في الوقت الذي سيقدموا فيه طلبا ًللحصول على منحة دراسية.
طريقة التقديم :

قائمة بالوثائق المطلوبة (بالترتيب المذكور) :

1. نموذج الطلب الخاص ب DAAD  طلب الحصول على المنح البحثية والمنح الدراسية ، عن طريق هذه الصفحة.

2. نموذج طلب للبرنامج.

3. سيرة ذاتية كاملة وموقعة باليد يرجى استخدام النموذج المناسب الموجود في هذه الصفحة

4. رسالة دوافع موقعة باليد (مع الإشارة إلى المهنة الحالية) مع وصف دقيق للأسباب الأكاديمية/ المهنية و الشخصية للرغبة بالمشاركة في هذا البرنامج.

5. رسالة/ رسائل توصية أكاديمية من جامعتك ، ويجب أن تحتوي الرسالة على توقيع وطابع ويجب أن تكون حديثة التاريخ.

6. رسالة/ رسائل توصية مهنية من صاحب العمل ، ويجب أن تحتوي الرسالة على توقيع وطابع وأن تكون حديثة التاريخ.

7. تأكيد بالتوظيف من صاحب العمل في بلدك ، وضمان بإعادة التوظيف مرة أخرى فور العودة إلى الوطن ، إذا كان ممكناً.

8. إثبات القدرات اللغوية : للغة الانجليزية – اختبار TOEFL أو IELTS (ملاحظة : لن يتم قبول Institutional TOEFL : وهو اختبار التوفل الخاص ببعض المؤسسات والمعاهد ويختلف عن اختبار التوفل الدولي) ، وللغة الألمانية والعربية – إن وجد (لن يتم تغطية نفقات الاختبارات من قبل DAAD).

9. نسخ مصدقة من الدرجات الأكاديمية الممنوحة.

10. نسخ مصدقة من السجلات الأكاديمية.

11. نسخة مصدقة من شهادة إنهاء المرحلة الدراسية في المدرسة.

يجب أن تكون الطلبات باللغة الانجليزية. يرجى تجنب استخدام المشابك الورقية وحاملات الورق والملفات البلاستيكية في الطلب.

سيتم استثناء الطلبات غير المكتملة من إجراء الاختيار.

الموعد النهائي لتقديم الطلبات :

يجب تقديم الطلبات المكتملة في وقت لا يتجاوز 31 مارس 2012 وذلك لجامعة كولونيا للعلوم التطبيقية.

وللمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الالكتروني للبرنامج.

وللمزيد من التفاصيل يمكنك التواصل مع رئيس البرنامج مباشرة عن طريق info-IWRM@itt.fh-koeln.de

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock