اخبار التقنية

جوائز مالية للمراكز الثلاثة الأولى: أبريل بدء التقديم للدورة الثامنة بمسابقة خطط الأعمال التكنولوجية العربية

بدأت فعاليات الدورة الثامنة لمسابقة خطط الأعمال التكنولوجية العربية، ويمكن لرواد الأعمال تقديم خطط أعمالهم التكنولوجية، على الموقع الإلكتروني http://www.tbpc-astf.net،

والذي يتاح لأول مرة باللغتين الإنجليزية والعربية، بعد أن كان في الدورات السابقة باللغة الإنجليزية فقط، مراعاة لرواد الأعمال العرب عامة، وخاصة في الدول التي لا تكون الإنجليزية لغة رئيسية فيها، للفوز بإحدى الجوائز المالية، للمراكز الثلاثة الأولى، وهي 6 آلاف دولار للمركز الأول، و4 آلاف للمركز الثاني و3 آلاف دولار للمركز الثالث. ويبدأ التقديم للدورة الثامنة في الأول من أبريل 2012 لمدة شهرين. وتنظم الدورة الثامنة المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، وتنتهز الفرصة لتقدم الشكر لكل من شركة إنتل ومنظمة اليونيدو، اللتان شاركتا في بعض الدورات السابقة لدعم رواد الأعمال العرب، وحالت إعادة النظر في سياساتهما تجاه منطقة الشرق الأوسط العربية، في ظل الأحداث التي تمر بها المنطقة، عن المشاركة في الدورة الثامنة للمسابقة. صرح بهذا الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا.

أضاف الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار أن رسالتنا في المؤسسة تقوم على خدمة أمتنا العربية، ودعم رواد الأعمال في مختلف الدول العربية، خاصة في ظل ظروف التغير التي تمر بها المرحلة، بعد مرحلة الربيع العربي، وتغيير خطط وسياسات العديد  من الجهات، إلا أن المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا تؤمن بدور الشباب في خدمة مجتمعنا العربي، وأن الجميع تيقن أنه لدى الشباب طاقات خلاقة، ويحتاجون للمناخ المناسب والمحفز، للمشاركة في جهود التنمية المستدامة في كل دولة عربية. مشددا على أن المؤسسة تعمل على دعم أفكار الشباب الإبتكارية الخلاقة، وتحويلها لخطة عمل، قابلة للتجسيد على أرض الواقع في صورة شركة واعدة، خاصة بعد أن تحقق الجميع، خاصة صانعي القرار السياسي والاقتصادي في الدول العربية، أن البطالة تعد التحدي الأكبر أمام تنمية واستقرار المجتمعات العربية.

هذا وسيخوض المتنافسون من رواد الأعمال دورات تدريب من خلال التدريب الإلكتروني E-Training بالإضافة إلى ورش تدريب، لتأهيلهم على كتابة خطط أعمال احترافية، عبر الاستعانة بعدد من الخبراء في هذا المجال، يعاود بعدها رواد الأعمال الذين اجتازوا المراحل الأولى للتصفيات المشاركة بخطط أعمال معدلة، حسب ما تم تعلمه في التدريب، لتكون أكثر مهنية. ويمكن للمتسابقين التعرف على خطوات التحكيم الخاصة بخطط أعمالهم عبر تقنية الفيديو المتاحة على الموقع الخاص بالمسابقة. وشدد على أن المؤسسة تنتظر الكثير من رواد الأعمال العرب خلال هذه الدورة، خاصة وأنه في الدور السابعة نجح فريق مصري، برئاسة الدكتور حسن عزازي، في تحقيق المركز الثالث في المسابقة العالمية للريادية في جامعة يوسي بيركيلي مع إنتل.

وحددت الدكتورة غادة محمد عامر، نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا للشؤون المالية والإدارية والتنفيذية الشروط الواجب توفرها في المتنافسين، وهي تكوين في عمل من مشاركين حتى 5 أفراد، وأن يكون ثلثى الفريق يتمتع بالجنسبة العربية أو يعيش في دولة عربية، إذ لا يمكن لغير العرب المشاركة في المسابقة. والمسابقة مفتوحة لجميع رواد الأعمال العرب، ولا يشترط توفر مؤهل علمي معين، إلا أنه من المهم أن يضم فريق العمل أحد أعضاء الجامعة على درجة طالب في مرحلة ما قبل التخرج حتى درجة دكتور جامعي، مرورا بدرجات المدرس والباحث وطالب الدراسات العليا، لكليات الهندسة والعلوم والتكنولوجيا وإدارة الأعمال. هذا وتهتم المسابقة بالربط بين المؤسسات الأكاديمية والقطاعات الاقتصادية والاستثمارية. ومن المهم أن يكون المشروع قائما على منتج تكنولوجي قابل وجاهز للتسويق في السوق، وأن تكون خطة الأعمال قابلة للترجمة في صورة شركة تكنولوجية ناشئة، تبحث عن تمويل في مجالات التكنولوجيا. وتغطي المسابقة مجالات: تكنولوجيا المعلومات، الاتصالات، أشباه المواصلات، الإلكترونيات، الطب، الأدوية، التكنولوجيا الحيوية، تحلية المياه، الطاقة وكذلك البيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock