طب وصحة

خوفا من بركان : السعودية تخلي خمس قرى بعد وقوع هزات أرضية في منطقة بركانية

 

ادت ارتفاع الهزات الارضية بنسبة عالية بمنطقة العيص التابعة للمدينة المنورة الى اخلاء  السلطات السعودية خمس قرى بالمنطقة الغربية أمس الاثنين بعد وقوع هزات أرضية في منطقة بركانية خلال الاسابيع الماضية مما اثار احتمالات بثوران بركان.
وقال احمد العطاس نائب رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية بعد ان اخلى مسؤولو الدفاع المدني القرى بالقرب من بلدة العيص انه وقع زلزال كبير هو الاكبر حتى الان.حيث بدأت مراكز الإيواء في محافظة العيص وفنادق وشقق المدينة المنورة وينبع فجر أمس استقبال قوافل النازحين من العيص وقراها إثر الهزات الأخيرة، و جرى إسكانهم بحضور لجنة من الدفاع المدني والمالية.
وبلغت قوة  الزلزال  4.68 على مقياس ريختر اصاب المنطقة يوم الاحد. ولاتعد العيص التي تقع على بعد 150 كيلومترا شمالي شرق ينبع قريبة من منشات النفط والبتروكيماويات في اكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

وتقع المنطقة على خط ضعيف من الناحية الجيولوجية وفقا لما تذكره هيئة المساحة الجيولوجية السعودية التي رفضت ان تعلق على مستويات المواد الصخرية البركانية ولكن الصحف ذكرت انه خلال الايام القليلة الماضية ارتفع مستوى المواد الصخرية البركانية الى اربعة كيلومترات تحت سطح الارض من ثمانية كيلومترات.
ودفع الخوف من اندلاع البراكين النائمة في العيص السكان الى الفرار من تلقاء انفسهم الى المدينة المنورة وينبع في الاسبوع الماضي.
الجدير ذكره ان هذه الظاهرة تشهدها عدة قرى في ما تعرف بـ «حرة ليير» او «الشاقة» حيث الحرات هي مناطق شاسعة تحيط بالمدينة المنورة وتمتد منها حرة ليير الى منطقة تبوك شمال غرب حيث هي أراض شهدت عبر عصور سحيقة أنشطة بركانية محمومة ما خلف صخوراً بركانية سوداء على امتداد مئات الاميال فيما تنتشر في تلك الحرات عدد من الجبال والبراكين وهي جميعا براكين خاملة منذ سنين طويلة الا انه يخشى من ان يعاود أحدها وهو بركان العيص الثوران مع استمرار النشاط الزلزالي القائم حاليا حيث بدأت ترتفع قوة تلك الهزات.
ويقدر ان عدد سكان العيص وهي مكان قديم لاستراحة القوافل المسافرة بين مدن غرب وجنوب شبه الجزيرة العربية وسوريا يصل الى 60 الف نسمة.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock