عقارات وانشاءات

خاص : انخفاض اسعار الاسمنت في السوق اليمني مطلع مايو الحالي بنسبة 49%

شهدت اسعار الاسمنت اليمني في السوق المحلي تحسنا ملحوظا حيث بلغ كيس الاسمنت 1700 ري (50 كجم) للمستهلك مقارنة ب ٢٥٠٠ ري خلال مارس الماضي بنسبة 49% . وقال عدد من وكلاء مصانع الاسمنت في تصريح للاقتصادي اليوم ان تحسن سعر الاسمنت حاليا بسبب زيادة الانتاج اضافة الى انتهاء الصيانة الدورية في عدد من مصانع الانتاج المحلية و توقف اضرابات التى عصفت بعدد من المصانع .وكانت اسعار الاسمنت اليمني ارتفعت في السوق المحلي خلال شهر مارس من العام الحالي حيث وصلت الي اسعار قياسية جديدة متجاوزا مبلغ 2500ري يمني بارتفاع نسبته 35 %.
وارجع عدد من تجار الاسمنت سبب الارتفاع الى صعوبات في النقل و ارتفاع سعر الديزل تزامنا مع أعمال صيانة في عدد من مصانع الاسمنت المحلية ومن المتوقع ان يشهد انخفاضاً في السعر خلال الشهر القادم في حال استقرار الوضع الامني و توفر الديزل .
وشهد سوق الأسمنت في اليمن ركود خلال العام المضي حيث وصل انخفاض إنتاجها إلى نسبة 70 بالمائة.
حيث تأثر إنتاج مادة الأسمنت في عدد من مصانع الاسمنت المحلية بالأزمة السياسية في البلاد نظراً لقلة الطلب بسبب توقف مشاريع التنمية والبناء والتشييد. حيث أًصيب قطاع البناء والتشييد بالشلل التام الأمر خلال العام 2011م الذي انعكس سلباً على إنتاج وتسويق مادة الأسمنت.
فيما ارتفعت مواد البناء منذ مطلع العام الحالي حيث ارجع عدد من تجار مواد البناء الزيادة إلى عوامل عديدة أبرزها زيادة معدل الاستهلاك العالمي منذ بداية العام الجاري، فضلا عن ارتفاع أسعار الطاقة وزيادة أسعار المواد الخام من مستلزمات الإنتاج وفي مقدمتها الخردة . وقال عدد من تجار تجزئة مواد البناء ان موردي مواد البناء يتمنعوا حاليا من استيراد مواد البناء اثر مخاوف مرتبطة بالعملة المحلية و هناك شحة و اختفاء للعديد من العلامات التجارية لمواد البناء

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock