طب وصحة

الرمان في اليمن فاكهة اقتصادية موطنها محافظة صعدة

تنتج محافظة صعده 67 % من المساحة المزروعة بهذه الفاكهة في اليمن تنتج 74 % من الرمان حيث تزرع في أحواش المنازل بجانب العنب وفي الأراضي المخصصة للفاكهة ويصل ارتفاعها الى 6 أمتار لها اغصان متدلية، في إطرافها اشواك،وأغصانها وأوراقها تميل الى اللون الاحمر. أزهارها حمراء فاتحة اللون جميلة المنظر. الثمرة كروية تحمل تاجاً قشرة الثمرة جلدية القوام تحتوي الثمرة على كثير من البذور الحمراء او احيانا تميل الى البياض ولكن في الغالب تكون بلون احمر قاني. الأوراق تستقطع في الخريف ولذا فإن شجرة الرمان ليست دائمة الخضرة. شجرة الرمان
وبحسب الانتاج في صعده فان للرمان انواع منه الحلو ومنه الحامض ومنه المر ولكل من هذه الأنواع فوائده الطبية والغذائية

وفي هذه المحافظة المنتجة مزارع لإنتاج الشتلات وهي أفضل مصدر للرمان ويقدم للأشخاص وقد تحدث لنا بعض المزارعين عن الرمان فقالوا “الرمان كله جلاء، مقطع، يغسل الرطوبات وخمل المعدة، ويفتح السدد ويزيل اليرقان والطحال ويحمر الألوان مجرب، فإنه إذا غلظ في الشمس أو بالطبخ في النحاس، واكتحل به، أحد البصر، ونفع من الدمعة والجرب والظفر.والنوع الحامض يزيل السعال المزمن وخشونة الحلق وأوجاع الصدر، كما يقمع الصفراء ويقطع العطش واللهيب والحرارة،وإذا مرس بشحمه وشرب بالعسل او السكر أسهل إسهالا رديئاً، واذا طبخ قشره مع العفص حتى ينعقد قطع الإسهال المزمن والدم شرباً. وإذا طلي على الجروح والقروح ألحمها.
كما أن جذور الرمان إذا شرب مطبوخاً، أسهل واخرج الديدان، وإذا أكل من بذره قبل نضجه على الريق منع من الرق والدمامل سنة كاملة.
كما يكافح الرمان الوهن العصبي و الأورام في الأغشية المخاطية. يعتبر الرمان من الفواكه المطهرة للدم ومنظف لمجاري التنفس ويشفي عسر الهضم وأكله عادة مع الاكلات الدسمة يهضمها بشكل لا مثيل له.
وتستعمل قشور ثمار الرمان التي تحتوي على كمية كبيرة من المواد العفصية التي لها صفة القبض كعلاج لالتهابات الحلق او تورمه وكذلك للدسنتاريا والامبيبا. وفي الصين يستعمل الرمان كعلاج للإسهال المزمن وكذلك الدسنتاريا وضد البراز الذي يصاحبه نزف دموي.
كما وجد أن عصير الرمان يشفي بعض أنواع الصداع وأمراض العيون وبالأخص ضعف النظر.
لقد وجد أيضا ان مغلي إزهار الرمان مفيدة جداً لعلاج أمراض اللثة وخلخلة الاسنان.
وتشير الدراسات الى أن قشور ثمرة الرمان تحتوي على 25الى 28% مواد عضوية أما قشور الجذور والسيقان فتحتوي على مواد عفصية بنسبة 20الى 25كما تحتوي القشور على قلويدات ببييريدنيه بنسبة 4،% في قشرة الساق و0.8% في قشرة الجذر اما البذور فتحتوي على مواد سكرية وحمض الليمون وماء بنسبة 84% ومواد بروتينية ومواد عفصية ومواد مرة وفيتامينات أ، ب، ج، ومعادن مثل الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمنجنيز والحديد والكبريت ومواد ذهنية.

الاستعمالات الداخلية:

– لعلاج حالات ا لحمى الشديدة والاسهال المزمن والدسنتاريا الامبيبة والصداع وضعف البصر يستخدم عصير الرمان بمعدل كوبين يومياً.
-لطرد الديدان المعوية وبالاخص الدودة الشريطية وعلاج البواسير يستخدم منقوع قشر جذور الرمان بمعدل ملعقة صغيرة مع ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث الى اربع مرات في اليوم.
– لمتاعب الانف ولتنشيط الاعصاب وحالات الارهاق يؤخذ قطرات من ماء الرمان وتمزج مع ملعقة عسل ثم توضع في الانف فتشفى بإذن الله متاعب الانف كما ان شرب عصير الرمان مع العسل يفيد الاعصاب والارهاق.
– عصير الرمان الممزوج مع قليل من الماء ومع قليل من العسل يعالج حالات الامساك والمواضبة على هذه الوصفة تنقى الدم وتقاوم عسر الهضم.

الاستعمالات الخارجية:
– لعلاج اللثة والتهابها وتقرحاتها يستخدم مغلي ازهار الرمان لغرغرة ومضمضة ثلاث مرات في اليوم.
– لعلاج رشح الانف وحالات البرد يقطر منقوع الرمان في الانف بمعدل ثلاث نقط ثلاث مرات في اليوم.
– لزيادة تثبيت لون الشعر يضاف مغلي قشور الرمان الى الحنا بغرض تثبيت اللون وازدهار عملية التلوين.
– دخان خشب الرمان تطرد الهوام.
– يستعمل قشر ثمار الرمان في دباغة الجلود وفي تثبيت ألوان الصباغ.
والخلاصة كما يقول المختصون : لا يوجد اضرار جانبية للرمان اذا استخدم حسب الجرعات المعطاة ويجب عدم زيادة جرعة قشور الساق او الجذر لأن الجرعات العالية فيها سامة.
وقد تبارى الشعراء العرب في وصف الرمان منهم ابوهلال العسكري القائل:
حكى الرمان أول ماتبدى _____حقاق زبرجد يحشون دراً
فجاء الصيف يحشوه عقيقاً ____ ويكسوه مرور القيض تبراً
ويحكى في الغصون ثدي حور ____شققن غلائلاً عنهن خضراً

وأبدع آخر في وصيف رمانة مشقوقة يتساقط حبها فقال:
كتمت هوى قد لج في أشجانها ___ __وحشت حشاها من لظى نيرانها
فشققت من حبها عن حبها ______ وجداً وقد ابدت حفا كتمانها
رمانة ترمي بها أيدي النوى ____ __من بعد ما رمت على أغصانها
فأعجب، وقد بكت الدموع عقائه _____لا من مآقيها، ولا أجفانها

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock