تقارير اقتصادية

صندوق تمويل الصناعات الصغيرة يقدم 1381 قرضاً بقيمة 1.3 مليار ريال في عام 2011م

بلغ إجمالي القروض التي منحها صندوق تمويل الصناعات والمشاريع الصغيرة خلال العام الماضي 2011م نحو 1381 قرضاً .
وبينت إحصائية صادرة عن الصندوق أن إجمالي المبلغ المنصرف لتلك القروض بلغ مليار و397 مليون ريال وتلعب الصناعات الصغيرة والمتوسطة دورا هاما في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وتساهم في توفير فرص العمالة المنتجة من خلال قدرتها على استيعاب الأعداد الإضافية الداخلة سوق العمل وتشجيع استخدام التكنولوجيا الحديثة الملائمة غير المكثفة لرأس المال والتأثير في أسعار عوامل الإنتاج بحيث تعكس تكلفة الفرصة البديلة من وجهة نظر المجتمع.
تحقيق التشغيل الكامل للتجهيزات والآلات من خلال زيادة معدل العمل الآلة وانخفاض التكلفة الاستثمارية اللازمة لخلق فرصة عمل في المنشات الصناعية الصغيرة عنها في المنشات الصناعية الكبيرة.
وبحسب خبراء اقتصاد فقد اتجهت عمليات التنمية في معظم الدول النامية في مطلع النصف الثاني من القرن الماضي إلي توجيه اهتمام أكبر بالمنشآت الصناعية ذات الحجم الكبير اعتقاداً بأن دورها يتناسب مع حجمها في عمليات التنمية الاقتصادية .
إلا أن تجارب بعض الدول المتقدمة والنامية علي حد سواء أثبتت أن الصناعات الصغيرة والمتوسطة لها دور مؤثر وهام في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية عموماً و في التنمية الصناعية علي وجه الخصوص .
وأشاروا إلى أن الصناعات الصغيرة و المتوسطة دوراً حيوياً في عملية التطور الصناعي في الدول الصناعية المتقدمة وأصبحت تشكل ركيزةً أساسية من ركائز اقتصادياتها ، وقد أدي انفتاح الأسواق إلي زيادة مساهمة تلك الصناعات بنحو 25-30% من الصادرات العالمية، وتستوعب نسبة كبيرة من العمالة.
وتجدر الإشارة إلي أن طبيعة الإنتاج في الصناعات الصغيرة والمتوسطة في ظل الاقتصاد الجديد لا تقتصر علي تحقيق القيمة المضافة فقط بل علي المعرفة التصحيحية لنظم ومكونات الإنتاج وجودة هذه المكونات و ا لإبداع التقني و تحقيق الإنتاجية المرتفعة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock