اخبار التقنية

22 دولة قدمت 76 مشروعا مقترحا .. 5 يونيو غلق باب التقديم لمسابقة خطط الأعمال التكنولوجية الثامنة

قالت الدكتورة غادة محمد عامر، نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، أنه تقرر غلق باب التقديم للدورة الثامنة لمسابقة خطط الأعمال التكنولوجية، يوم 5 يونيو 2012، بدلا من 15

مايو، وذلك بعد أن استقبلت المؤسسة العديد من الطلبات من رواد الأعمال العرب، لمدة فترة التقديم. مشيرا إلى أن المسابقة يشارك فيها حتى الآن 76 فريقا، وتعمل المسابقة على نشر ثقافة ريادة الأعمال والعمل الحر بين الشباب العربي. ودعا رواد الأعمال في مختلف مجالات التكنولوجيا، في دول الخليج والمشرق العربي شمال أفريقيا إلى المشاركة في المسابقة، ممن لديهم أفكار ابتكارية خلاقة، وذات جدوى للتحول إلى أرض الواقع، في صورة شركات ناشئة وواعدة، تخلق فرص عمل، وتقدم حلول تكنولوجية، لتطوير المنتجات الموجود في السوق، أو توفير منتجات جديدة للسوق، بأسعار تنافسية وجودة عالية.  ويمكن للشباب العربي التسجيل في المسابقة على الموقع الإلكتروني: http://www.tbpc.astf.net. ودعت الشباب العربي عامة، وخاصة في دول المغرب العربي للمشاركة في المسابقة، خاصة وأن الموقع الإلكتروني أصبح لأول مرة متاحا باللغتين العربية والإنجليزية.

أشارت إلى أن المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا ملتزمة برسالة رعاية ودعم رواد الأعمال، لأن الابتكار يعتبر عماد المستقبل والتنمية الاقتصادية، والمجتمعات التي لا تهتم بالابتكار، ستعاني من الكثير من المشاكل والتحديات. موضحا أنه بين الدول التي تقدمت بطلبات للمشاركة وصل عدها 16 دولة عربية، و6 دول غربية: مصر، الإمارات، السعودية، الأردن، سورية، تونس، فلسطين، الجزائر، اليمن، المغرب، العراق، لبنان، قطر، السودان، عمان، الكويت، وفرق عربية من المملكة المتحدة، ماليزيا، ألمانيا، الولايات المتحدة، فرنسا والهند. وسيتم تدقيق هذه المشاركات، قبل إعلان الفرق التي استوفت الشروط، لتعرضها مشارعيها على لجنة المحكمين، لاختيار المشاريع المجتاز للمرحلة الأولى، قبل المشاركة في مرحلة التدريب (الإلكتروني).

وتهتم المسابقة بالربط بين المؤسسات الأكاديمية والقطاعات الاقتصادية والاستثمارية ومن المهم أن يكون المشروع قائما على منتج تكنولوجي قابل وجاهز للتسويق في السوق وأن تكون خطة الأعمال قابلة للترجمة في صورة شركة تكنولوجية ناشئة تبحث عن تمويل في مجالات التكنولوجيا. وتغطي المسابقة مجالات: تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأشباه المواصلات والإلكترونيات والطب والأدوية والتكنولوجيا الحيوية وتحلية المياه والطاقة وكذلك البيئة.

أضافت الدكتورة غادة محمد عامر، نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا: أننا ننتظر مشاركة رائدات الأعمال العربيات، لأن جهود الابتكار والتنمية المستدامة وبناء مجتمع المعرفة، تقوم على ابتكار كل من رائدات ورواد الأعمال على السواء، خاصة وأن المرأة العربية قادرة على الإنجاز والتطوير. مشيرة إلى أن هناك تدريب إلكتروني سيستفيد منه رواد الأعمال المشاركين، سيساهم في صقل مواهب وإمكانيات المشاركين، لإنجاز خطة أعمال احترافية، وذات صلة مباشرة باحتياجات السوق.

أشارت إلى أن هناك جوائز مالية قيمتها 6 آلاف دولار للفائز الأول، و4 آلاف للثاني، و3 آلاف دولار للمركز الثالث، بالإضافة إلى المشاركة في المتلقى السنوي للاستثمار في التكنولوجيا الذي ستنظمه المؤسسة، بمشاركة ممثلي رأس المال المبادر والمخاطر والباحثين عن أفكار ابتكارية وشركات واعدة، يريدون ضخ استثمارات فيها.وحددت الدكتورة غادة عامر الشروط الواجب توفرها في المتنافسين وهي تكوين فريق عمل من مشاركين حتى 5 أفراد وأن يتمتع ثلثا الفريق بالجنسبة العربية أو يعيش في دولة عربية إذ لا يمكن لغير العرب المشاركة في المسابقة. علما بأن المسابقة مفتوحة لجميع رواد الأعمال العرب ولا يشترط توفر مؤهل علمي معين إلا أنه من المهم أن يضم فريق العمل أحد أعضاء الجامعة على درجة طالب في مرحلة ما قبل التخرج حتى درجة دكتور جامعي مرورا بدرجات المدرس والباحث وطالب الدراسات العليا لكليات الهندسة والعلوم والتكنولوجيا وإدارة الأعمال.

 

موضوع مرتبط :

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock