تقارير اقتصادية

البنك الدولي: اليمن يحتاج بشده لخدمات البنية التحتية في عدد من القطاعات

قال البنك الدولي أن اليمن يحتاج بشده لخدمات البنية التحتية في عدد من القطاعات المتنوعة كالصحة والتعليم ومياه الشرب والصرف الصحي وتمهيد الطرق والتدريب المهني والنفي.
وأوضح البنك أن أداء الأشغال العامة في اليمن على مدى 15 سنة مضت قد تحسن؛ إذ أن المشاريع التابعة له صغيرة الحجم ومدفوعة باعتبارات المجتمعات المحلية وتستخدم عمالة ومواد محلية. ويتيح لها صغر حجمها الوصول إلى المجتمعات النائية والمتناثرة. مشيراً إلى أن اليمن أصبح لديه الآن وحدة حكومية لإدارة المشروعات تتمتع بالخبرة وتوفر المراقبة والتقييم المستمرين لمؤشرات أداء واقعية قابلة للتنفيذ.
وبيّن البنك في بيان نشره موقعه على شبكة الإنترنت, أن البنية التحتية في المجتمعات المحلية ستشكل أكبر مكون في مشروع الاشغال العامة كثيفة العمالة والذي وقعته مؤخراً الحكومة اليمنية والبنك الدولي, إذ ستبلغ المخصصات لها نحو 59 مليون دولار لنحو 440 مشروعا فرعيا.
ونوه البنك إلى أنه سيتم تحديد هذه المشروعات على مستوى المجتمع المحلي بالتعاون مع منظمات غير حكومية والوزارات المعنية ومكاتب المحافظين المعنيين ومسؤولي المشروع. وفي إطار التركيز المستمر على المناطق النائية التي تتسم بمعدلات عالية من الفقر، ستنفذ نسبة 80 بالمائة تقريبا من المشروعات الفرعية في المناطق الريفية.
وذكر البنك أن المجتمعات المحلية تلعب دورا رئيسيا في تحديد المشروعات الفرعية وترتيب أولوياتها، وتسهم في مراقبة أثر المشاريع. وإلى جانب ضمان جدوى مشروعات البنية التحتية على المدى البعيد، فإن هذا الأسلوب المعتمد على الطلب سيعزز العقد الاجتماعي عن طريق تدعيم التعاون بين الدولة والمواطنين .
وتتسم عملية اختيار المشروعات الفرعية بالشفافية، إذ سيجري تحديد جميع المشروعات الفرعية من جانب المجتمعات المحلية المستفيدة ثم يتم تسليم المشاريع للجنة توجيهية والمؤسسة الدولية للتنمية للمراجعة واعتمادها. وللجنة التوجيهية ممثلون من تسع وزارات معنية وثلاث منظمات غير حكومية.
الجدير بالذكر أن حافظة البنك الدولي في اليمن تضم 21 مشروعا قيد التنفيذ وتبلغ جملة ارتباطاتها 836 مليون دولار. منها 489 مليون دولار لم تصرف بعد. ولدى البنك نحو 400 مليون دولار من موارد المنح الجديدة المتاحة خلال العامين ونصف العام القادمة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock