تحقيقات اقتصادية

رئيس نادي رجال الأعمال اليمنيين فتحي عبدالواسع: لدينا رؤية للمساهمة في التنمية المجتمعية

أكد رئيس نادي رجال الأعمال فتحي عبدالواسع هايل أن لديهم رؤية للمساهمة في التنمية المجتمعية والاهتمام بالشباب وهذا الأمر يأتي من قناعة النادي وإيمانه بأهمية الشباب والدور الهام المعول عليهم في بلادنا في الظروف الراهنة.
ودعا في حديث خاص إلى ضرورة تحسين بيئة التعليم وتطوير المناهج التعليمية لتتلاءم مع احتياجات قطاع الأعمال وبالتالي إعطاء الفرصة للشباب في الأعمال بالتوازي مع عملية تدريبهم وتأهيلهم لتصبح هذه الفئة قوة فاعلة قادرة على الإنتاجية.
وقال الأخ فتحي أن التنمية البشرية هي المرتكز الأساسي للنهوض والتطور، ولا يمكن إن تنهض البلدان بدون الاهتمام بهذا القطاع الهام الذي يجب أن يحظى برعاية واهتمام من قبل الحكومة والقطاع الخاص في بلادنا.

< كيف تقيم دور الشباب في النهوض بالمجتمع؟ وما الذي يجب عملة لتفعيل دورهم للمساهمة في التنمية خلال المرحلة القادمة؟
– الشباب هم عماد المجتمع وهم قادة التغيير ويجب الاهتمام بهم وتأهيلهم ، لكن أحب أن أشير في هذا الخصوص إلى أن هناك ضعفاً في المخرجات التعليمية والقطاع الخاص يجد معاناة في استيعاب هؤلاء الشباب لضعف كفاءتهم التعليمية ولهذا يجب في المقام الأول تحسين بيئة التعليم وتطوير المناهج التعليمية لتتلاءم هذه المخرجات مع احتياجات قطاع الأعمال وبالتالي إعطاء الفرصة للشباب في الأعمال بالتوازي مع عملية تدريبهم وتأهيلهم لتصبح هذه الفئة قوة فاعلة قادرة على الإنتاجية وخدمة المجتمع وتشكيل إضافة نوعية ذات أهمية للبلد بشكل عام.
هناك أهمية لعقد فعاليات وملتقيات شبابية مثل هذا المؤتمر الخاص بالمبادرات الشبابية لإبراز الأدوار الحقيقية التي يجب أن تضطلع بها هذه الشريحة الهامة خلال الفترة القادمة.{pullquote}
* يجب تحسين بيئة التعليم لتتلاءم مع احتياجات قطاع الأعمال
* ينبغي الاهتمام بالشباب وتحويلهم إلى قوة فاعلة قادرة على الإنتاجية
{/pullquote}

مرتكز أساسي
< ما أهمية الاهتمام بالتنمية البشرية؟ وما الذي يقوم به القطاع الخاص للاهتمام بهذا المورد الهام والواعد؟
– التنمية البشرية هي المرتكز الأساسي للنهوض والتطور ، لا يمكن أن تنهض البلدان بدون الاهتمام بقطاع التنمية البشرية،والقطاع الخاص يولي اهتماماً كبيراً للتنمية البشرية ويبذل جهوداً كبيرة لتأهيل وتدريب الأيادي العاملة والكفاءات اللازمة للأعمال ، لكن هناك العديد من العوامل التي ينبغي توفرها في هذا الخصوص مثل البنية التحتية الاهتمام بالتعليم والتأهيل والتدريب وضع برامج فاعلة لتحسين المنظومة التعليمية كمدخل أساسي للقضاء على البطالة.

رؤية
< هل لديكم في نادي رجال الأعمال رؤية للاهتمام بفئات الشباب والارتقاء بالتنمية البشرية؟
– أحب التأكيد على أن نادي رجال الأعمال أسسه شباب ولدينا رؤية للمساهمة في التنمية المجتمعية والاهتمام بالشباب، والنادي لديه إيمان بأهمية الشباب والدور الهام المعول عليهم في بلادنا في الظروف الراهنة.
< ما الذي يجب على القطاع الخاص أن يقوم به تجاه الشباب خلال المرحلة القادمة؟
– يجب على القطاع الخاص أن يساهم في التنمية وفتح أبوابهم للشباب واستيعابهم وتأهيلهم ، صحيح في تقصير لكن نأمل أن تكون المرحلة الحالية فرصة مناسبة للقيام بهذا الدور.

تحسين البيئة
< هل هناك توجه للدخول في مشاريع استثمارية مشتركة في هذا الجانب خلال المرحلة القادمة؟
– هذا الأمر يعتمد على تحسن بيئة الأعمال والتي بالطبع مرهونة بتحسن البيئة الأمنية ووجود الأمن والاستقرار وهذا الأمر سيساعد بالتأكيد على البلد بشكل عام وانعكاسه على قيام شراكة فاعلة تنتج مشاريع وبرامج تأهيلية وتدريبية للشباب وجميع فئات الأعمال لكن الأهم كما أسلفت هو خلق بيئة أمنية مناسبة وإيجاد أمن واستقرار.

*نقلاً عن صحيفة الثورة

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock