اقتصاد يمني

انعقاد الاجتماع الثاني والعشرين للجنة الاتحاد الجمركي العربي الموحد

عقدت الاربعاء بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الاجتماع الثاني والعشرين للجنة الاتحاد الجمركي العربي الموحد برئاسة السيد تامر عبدالعزيز مدير الاتفاقيات الإقليمية بوزارة التجارة والصناعة المصرية ومشاركة خبراء وممثلي الأجهزة الجمركية العربية.

 

وقال تامر عبدالعزيز رئيس الاجتماع في تصريحات للصحفيين إن هذه اللجنة معنية بالأساس بالإعداد واتخاذ الإجراءات اللازمة لإقامة الاتحاد الجمركي العربي الموحد المقرر له وذلك طبقا لقرارات وتوصيات القمم العربية السابقة السياسية والاقتصادية.

وأكد عبدالعزيز أهمية هذا الاجتماع كونه ناقش العديد من الموضوعات المهمة جاء في مقدمتها الدراسة الخاصة بكيفية توزيع الحصيلة الجمركية بين الدول الأعضاء في إطار الاتحاد الجمركي العربي الموحد، لافتا إلى أن المشاركين قرروا في هذا الإطار تضمين بعض الموضوعات إلى هذه الدراسة حتى تتم الاستفادة منها بشكل كامل. كما تم الاتفاق خلال الاجتماع على ضرورة وضع خارطة طريق لعمل اللجنة للوقوف على ما تم إنجازه سابقا.

وأشار عبدالعزيز إلى أن الاجتماع ناقش أيضا تقارير اللجان الفرعية التي عقدت اجتماعاتها على مدى اليومين الماضيين وهي لجنة التعريفة الجمركية ولجنة القانون الجمركي العربي الموحد فضلا عن مناقشة تقرير الأمانة العامة لجامعة الدول العربية حول تفعيل منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والإسراع بإقامة الاتحاد الجمركي العربي المقرر له عام 2015. ترأس وفد دولة قطر أمام الاجتماع السيد محمد سعيد الهاجري استشاري التعاون الدولي بوزارة الأعمال والتجارة.

 

الجدير ذكره ان الاتحاد الجمركي العربي هو اتحاد جمركي أعلن عنه في جامعة الدول العربية لعام 2009 في مؤتمر القمة العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في الكويت من أجل تحقيق اتحاد جمركي بحلول عام 2015 وسوق عربية مشتركة بحلول عام 2020 وزيادة التجارة العربية البينية والاندماج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock