اقتصاد يمني

تواصل إغلاق منفذي علب والبقع بصعده والمزارعين يناشدون هادي

تواصل مصلحة الجمارك إغلاقها منفذي علب والبقع بصعده الحدودية مع السعودية للشهر الثاني . وتسبب الاغلاق بتضرر المزارعين لخسائر في الصادرات الزراعيه التي تنتجها المحافظة .
وقال مزارعون بأن الاسواق شهدت زيادة العرض فى مقابل انخفاض الاسعار، مناشدين رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي بالتوجيه بإعادة الامنفذين، معتبرين اغلاقهما حرب تمارس ضد أبناء صعده.

وحسب مدير مركز التسويق الزراعي بالمحافظة علي صالح أشيب قال لنيوزيمن بانه يتم تصدير مايقارب من 5000طن سنويآ من مزروعات المحافظة للاسواق المجاورة في الخليج بقيمه تقديريه 1250000000 مليار ومأتين وخمسين مليون.

واتهم البرلماني عبدالكريم  جدبان وزير المالية بإشعال حرب سابعة في صعدة جراء قراره إغلاق منفذي علب والبقع الحدوديين مع السعودية.

وأشار جدبان وهو عضو مجلس النواب عن محافظة صعده بأن وزير المالية صخر الوجيه ، رفض الوزير توجيهات من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء بفتح المنفذين، واتهم الوزير بتلقي توجيهات حزبية.

وأبلغ جدبان الصحفيين في قاعة البرلمان أن القرار أثر على سلع مزارعي صعدة لتراكمها على الحدود، واستغرب من قرار وزير المالية بإغلاق المنفذين لتأهيلهما، في موسم زراعي. …

ومن اهم الفواكه المصدره  عبر المنفذين (رمان-عنب-تفاح-خوخ، وغيره، فيما اهم الخضار المصدرة (الطماط-الباميا-الفاوليا –الحبحب، والمحاصيل النقدية فاهمها البن-الكمون- الشمار.

وقدر أشيب النفقات النقديه المنفقة على انتاجها بمليارآت الريالات خصوصآ بعد مضاعفة اسعار المشتقات

وتوقع المتخصص بالزراعة علي صالح أشيب  ة بأن نسبة الخسائر قد تصل الى خمسه اضعاف مما كلفه انتاج هذا المحصول، اذا ما استمر قرار الحكومه بأغلاق المنافذ.

وتضارت الروايات حول إغلاق المنفذ حيث أوردت المصادر الحكومية روايتين الاولى لاجراء صيانه للمنافذ، والاخرى  أوضحت بأنه لم يتم اغلاق منفذي «علب» و«البقع» على الحدود اليمنية السعودية وإنما تم تحويل البضائع الواردة من المملكة الى منافذ آخرى، ولا يشمل الإجراء لا المسافرين بين البلدين ولا الصادرات اليمنية –الزراعية-.
– نيوز يمن

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock