اخبار العملاتبنوك و مصارف

تذبذب سعر الدولار مقابل الريال اليمني مع اعلان مسكنات مركزي عدن الغامضة واسعار العملات غير مستقرة في اليمن (تقرير)

شهدت اسعار العملات خلال تعاملات الخميس تذبذبا قياسيا على مدار اليوم في اليمن حيث اظهرت متابعة موقع الاقتصادي اليمني لسوق الصرافة عدم استقرار وتخبط كبير نتيجة الشائعات ومزاجية التجار و اغلاق بعض محلات الصرافة وتزامن ذلك مع اعلان البنك المركزي اليمني (عدن) نيته التدخل لرفد السوق المحلية بالعملات الاجنبية في حديث شكك مراقبون من جدية البنك المركزي خصوصا ان رفد السوق اثبت فشله قبل تعويم العملة رغم ان كان الوضع السياسي اكثر استقرارا .

مسكنات بنك عدن

قلل المراقبون في حديث لموقع الاقتصادي اليمني ما تحدث به البنك المركزي اليمني (عدن) يوم الخميس معتبرين ما صدر منه مجرد شائعة مشابهه للحديث عن الوديعة السعودية التى ظل البنك المركزي يتحدث عنها طيلة اشهر مضت كـ “فزاعة” بغرض استقرار العملة منوهين ان تلك الاجراءات يجب ان تكون مطبقة في السوق المحلية لا البيانات الصحفية عديمة الجدوى .
ويطالب خبراء اقتصاد الاطراف السياسية الى تحييد الاقتصاد المحلي والسعي لتفعيل الموارد المحلية لدعم العملة الاقتصادية و ترويد الايرادات الى البنك المركزي وخصوصا ايرادات النفط والغاز بالاضافة الى بقية العوامل التى تمكن من ضبط انهيار العملة المحلية بعيدا عن اللجوء للتصريحات العقيمة .

ووصف الخبراء اعلان البنك بانها مسكنات مؤقتة حيث ان المركزي اليمني لم يتحدث عن حجم المبلغ الذي قرر ضخه إلى السوق من العملة الأجنبية سوى الإشارة إلى أنها “ملايين الدولارات” او اجراءات الرفد .
واضافوا ان غموض التكتم عن المبلغ المراد ضخه من العملات الاجنبية لمنع انهيار الريال اليمني “يجعل من قراءة جدوى هذا الاجراء مبهمة، أو على الأقل فيما يتعلق بالإجابة عن السؤال الملح حول: إلى أي مدى سوف يسهم في تعافي الريال اليمني”.

اسعار الدولار

تباينت اسعار صرف الدولار خلال تعاملات الخميس حيث سجلت العملة الامريكية تذبذبا على مدار اليوم وتفاوتت اسعار الصرف من تاجر الى اخر حسب مزاجية التاجر وحاجته للعملة الاجنبية اعتمادا على الصفقات المطلوبة منه من قبل تجار ما صعب من تحديد سعر ثابت للدولار الامريكي .
ووفق اطلاع الاقتصادي اليمني فقد ارتفع متوسط صرف الدولار الامريكي خلال منتصف تعاملات الخميس في صنعاء الى 553 ريالا ارتفاعا من مبلغ 545 ريالا وبلغ سعر البيع 557 ريالا وفي عدن بلغ صرفه 557 ريالا مقابل 559 ريالا للبيع ثم عاد للهبوط عصر الخميس ليبلغ صرفه في صنعاء 549 ريالا مقابل 553ريالا للبيع وتراجع في عدن الى 553 ريالا و557 للبيع .
وهذا التراجع تواصل مساء الخميس حيث بلغ صرف الدولار الامريكي عند الاغلاق في صنعاء مبلغ 546 مقابل 549 ريالا للبيع فيما تراجع الى عدن 550 ريالا تزامنا مع بيان مركزي عدن ووصل بيع الدولار في عدن عند الاغلاق 553ريالا .

صرف الريال السعودي

سجلت اسعار صرف الريال السعودي تذبذبا خلال تعاملات امس الخميس حيث سجلت العملة السعودية تباينا بين الصعود والهبوط على مدار اليوم وتفاوتت اسعار الصرف من تاجر الى اخر حسب مزاجية التاجر وحاجته للعملة الاجنبية اعتمادا على الصفقات المطلوبة منه من قبل تجار ما صعب من تحديد سعر ثابت للريال السعودي .
ووفق اطلاع الاقتصادي اليمني فقد ارتفع متوسط صرف الريال السعودي خلال منتصف تعاملات الخميس في صنعاء الى 147 ريالا ارتفاعا من مبلغ 146 ريالا وبلغ سعر البيع 148 ريالا وفي عدن بلغ صرفه 149 ريالا مقابل 150ريالا للبيع ثم عاد للهبوط عصر الخميس ليبلغ صرفه في صنعاء 146 ريالا مقابل 147ريالا للبيع وتراجع في عدن الى 148 ريالا و149 للبيع .
وهذا التراجع تواصل مساء الخميس حيث بلغ صرف الدولار الامريكي عند الاغلاق في صنعاء مبلغ 145 مقابل 146 ريالا للبيع فيما تراجع الى عدن 147 ريالا تزامنا مع بيان مركزي عدن ووصل بيع الدولار في عدن عند الاغلاق 148ريالا .
وفي حضرموت شهدت اسعار العملات تذبذبا ايضا وبلغ سعر الدولار عند الاغلاق مساء امس الخميس 554ريالا مقابل 558ريالا للبيع واغلقت تعاملات الريال السعودي عند 146ريالا مقابل 149 ريالا للبيع .

لمعرفقة بقية اسعار العملات يمكنك متابعة اسعار العملات في اليمن بالتفصيل بشكل دقيق عبر صفحة خصصت لنشر جداول يومية لسعر العملة بمحلات الصرافة من الرابط التالي (تم تحديث كل العملات )  \

اسعار العملات في اليمن اليوم مقابل الريال اليمني في محلات الصرافة والسوق السوداء والبنك المركزي اليمني وسعر الدولار

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock