ملفات خاصة

ملف خاص : رؤية اليمن الاستراتيجية 2025م

 

الأوقاف والإرشاد
 تحقيق رسالة المسجد وتنمية أموال الوقف

 انسجاماً مع الواجبات والمهام المنوطة بالأوقاف والإرشاد وتنفيذاً للسياسة العامة للدولة، فإن وزارة الأوقاف والإرشاد تولي اهتمامها لبناء مساجد جديدة وصيانة وترميم العديد من المساجد القائمة والعناية بمجال الإرشاد وإحياء رسالة المسجد إلى جانب استثمار إيرادات الأوقاف في مشاريع مدرة للعائد . ولتحقيق هذه الأهداف تعمل الوزارة في الوقت نفسه على استكمال تحديث الإدارة فيها وتطوير أدائها الوظيفي .
بناء وإحياء المساجد
قامت وزارة الأوقاف والإرشاد ببناء أو المساهمة في إكمال أو توسيع العديد من المساجد وفق الاحتياجات وبما يتواءم مع التوسع العمراني الهائل الذي تشهده البلاد. وقد بلغ إنفاق الوزارة في هذا المجال خلال الفترة 90-1999 مبلغاً يصل إلى حوالي 358 مليون ريال. وقامت الوزارة كذلك بصيانة وإصلاح وترميم العديد من المساجد القائمة وتحسين مرافقها بالإضافة إلى تزويدها بالفرش والاحتياجات اللازمة بمبلغ يقدر بـ 350 مليون ريال خلال نفس الفترة .
وسعت الوزارة لإحياء رسالة المسجد وتفعيل نشاط التوجيه والإرشاد من خلال تكثيف الندوات والمحاضرات الإسلامية في المساجد وفي الوحدات العسكرية والتجمعات الطلابية، ومن خلال توزيع الكتب والمطبوعات والأشرطة المرئية والمسموعة، وبما يتناسب مع الحاجة إليها في المجتمع وبهدف توحيد الصف ومنع الفتن. وتمثل خطب الجمعة مناسبات للتوعية حول الأحداث المستجدة والمناسبات العامة وغرس القيم والمثل الإسلامية المستوحاة من عقيدة الأمة وعاداتها وتقاليدها الحسنة. كما تقام في المساجد والجوامع محاضرات ودروس عامة تهدف إلى التنبيه من الانحرافات والتركيز على ضرورة الألفة والمحبة والتماسك الداخلي والتعاون والتكافل الاجتماعي، بالإضافة إلى تقديم الدروس وأهمها الفقه لتعريف المسلم أحكام الدين وتفسير القران الكريم. وتواصل الحكومة دعمها لمدارس تحفيظ القرآن الكريم وتشجيع فتح حلقاته في المساجد والجوامع . وقد تم إعداد مشروع لدعم وتطوير مدارس التحفيظ حتى لا يبقى مسجد إلا وفيه حلقة قرآنية .  
وتحظى المرأة باهتمام كبير نتيجة الحاجة إلى توعيتها في كثير من أمورها الدينية والدنيوية، ويتم ذلك من خلال إقامة الندوات والمحاضرات في مساجد النساء وأماكن التجمعات النسوية وتوزيع أشرطة المحاضرات والندوات حول تنشئة أجيال صالحة.
وفي مجال التوجيه والوعظ والإرشاد أنشأ المعهد العالي للوعظ والإرشاد لإعداد وتدريب الخطباء والمرشدين وتم قبول خمسين طالباً من مختلف محافظات الجمهورية في العام الدراسي الأول 94/1995، وتوالى قبول الدفعات في السنوات التالية. وتنظم الوزارة عدداً من الدورات التدريبية لتأهيل الخطباء والمرشدين من خلال التركيز على علوم الدعوة والأساليب الخطابية وكيفية التعامل مع المستجدات الحياتية .
وتكثف الوزارة نشاطها في إرسال القوافل الإرشادية إلى الأماكن النائية التي لا يقيم فيها مرشدون مؤهلون. وقد أثبتت هذه القوافل الإرشادية قدرتها على تحقيق أهداف التوجيه والإرشاد والقيام بمهام الإفتاء حين تعرض عليها بعض القضايا الشرعية، بالإضافة إلى توثيق الصلات و تقوية العلاقات بين أفراد الأمة عن طريق معايشة العلماء لعامة الناس . كما تحيي وزارة الأوقاف والإرشاد المناسبات الإسلامية والوطنية في مختلف أنحاء الجمهورية .
المكتبات والنشر
وتنشط الوزارة أيضاً في مجال المكتبات والنشر حيث تعمل على تنظيم وتحديث المكتبات التابعة لها والتوسع في طبع ونشر وتوزيع المطبوعات والأفلام والأشرطة. ولتحقيق ذلك أعدت الوزارة برنامجاً لمسح المكتبات التابعة لها وحصر محتوياتها من الكتب والمخطوطات وتقييم أوضاعها واحتياجاتها، ومن ثم القيام بإعداد فهرس عام للمخطوطات والكتب والمصاحف. كما قامت بتوزيع كمية من الكتب والمراجع على المكتبات التابعة لها في المحافظات وتوفير جهاز ميكروفيلم لحفظ محتويات مكتباتها من المخطوطات بطرق علمية حديثة.
وتتولى وزارة الأوقاف كذلك طباعة بعض الكتب القيمة لإتاحتها للناس مثل كتيب الخطب المنبرية التي تغطي كل المناسبات وكتاب العبادات وتوزيع كميات كبيرة من نسخ المصحف الشريف على المساجد والوحدات العسكرية والمدارس والمواطنين في عدد من مناطق الجمهورية، وطبع وتوزيع أعداد كبيرة من الأشرطة والأفلام التي تحتوي محاضرات وخطب وتسجيلات قرآنية لكبار المقرئين، بالإضافة إلى إصدار مجلة الإرشاد الشهرية وتوزيعها على نطاق واسع داخل وخارج البلاد .
تنظيم الحج والعمرة
وتسهيلاً للمواطنين في أداء فريضة الحج أو العمرة إلى بيت الله الحرام تتولى وزارة الأوقاف والإرشاد التنظيم والإشراف على تفويج الحجاج من كافة المحافظات وتوفير السكن والخدمات التي تساعدهم على أداء الفريضة بيسر وسهولة. كما تقوم بطباعة الكتيبات والتعليمات الخاصة بالحج والعمرة وإتاحتها لهم بالإضافة إلى إقامة برامج توعية للحجاج .
الاستثمار وتنمية الإيرادات
ولا يقتصر دور الوزارة على إحياء الجانب الروحي للفرد وتقديم الخدمات المرتبطة به وإنما يتطلب دور الوزارة العمل على تنمية إيراداتها من خلال متابعة تحصيل مستحقاتها والتوسع في استثمار الفائض من إيراداتها الرأسمالية في عدد من المشاريع، وخاصة في مجال المباني السكنية والتجارية والمساهمة في إقامة المشاريع الاستثمارية المجدية . وقد بلغ إجمالي الإنفاق الاستثماري خلال العشر السنوات الماضية حوالي 385 مليون ريال .
الإيرادات والإنفاق الاستثماري خلال الفترة 90 – 1999
كما بلغت مساهمات الوزارة في رأس مال بعض الشركات حوالي 70 مليون ريال. وتعد الوزارة لإنشاء شركة مساهمة مقفلة مملوكة كلية للوزارة ذات شخصية اعتبارية مستقلة تتولى استثمار أموال وممتلكات الأوقاف وفق أساليب وطرق حديثة وبما يتوافق مع طبيعة الوقف.
حصر ممتلكات الأوقاف وتنظيمها
تقع على الوزارة مسئولية سلامة استغلال وحماية ممتلكات الوقف من خلال حصرها ومن ثم تنظيمها وحسن إدارتها. لذلك، قامت الوزارة بدراسة الوضع الراهن وتحديد معالجات تتناسب مع ظروف وأحوال أموال الوقف في المناطق المختلفة. كما أعدت خطة حصر شاملة لجميع أراضي وعقارات وأموال الأوقاف وتوثيقها بطريقة علمية. وتعمل الوزارة على تنظيم إجراءات التأجير والانتفاع بأراضي وعقارات الأوقاف واستثمارها وفق معايير واضحة تضمن أيضاً تحديد رسوم تأجير عادلة، بالإضافة إلى تشكيل لجان لتقدير عائدات الأوقاف الأخرى. وتشمل آليات العمل هذه مرونة للتعامل مع أية اختلالات قد تظهر بين وقت وآخر بهدف تطوير نظام التأجير.

الصفحة السابقة 1 2 3 4 5 6
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock