اتصالات

بمشاركة اليمن : بدء اعمال الدورة الـثالث عشر لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات ببيروت

تشارك اليمن  اليوم الاربعاء بالعاصمة اللبنانية بيروت في أعمال الدورة الـثالث عشر  لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات لمناقشة مجموعة من النقاط المدرجة على جدول الأعمال وأبرزها نتائج اجتماعات فرق العمل ونشاط المكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات، ونشاط المنظمة العربية لتكنولوجيا المعلومات، ونتائج القمة الاقتصادية والتنموية والاجتماعية، إضافة إلى التحضير للمؤتمر العالمي للمندوبين المفوضين 2010، ومراقبة المحتوى الإلكتروني المسيء على شبكة الإنترنت. وتشارك اليمن بوفد رفيع المستوى برئاسة وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس كمال الجبري الذي أوضح انه من المتوقع سيلتقي على هامش فعاليات الدورة عدد من وزراء الاتصالات العرب, لبحث أوجه التعاون الثنائي في مجال الاتصالات بين اليمن وبلدانهم .

وقالت وزارة الاتصالات اللبنانية في بيان لها: إن المؤتمر سيتناول نتائج الاجتماع الـ18 للجنة العربية الدائمة للبريد وتقرير الاتحاد البريدي العالمي وورشة عمل تنمية البريد العاجل الدولي بالمنطقة العربية وورشة عمل تنمية الطرود البريدية بالمنطقة العربية والتجارب البريدية العربية الناجحة ونوعية الخدمة البريدية بالبلدان العربية والقضايا الخاصة بفلسطين. سيناقشون تقرير الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية حول الحساب الخاص بالمجلس واعتماد تقرير وتوصيات الدورة الـ25 للمكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات والدورة الـ14 لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات.
ويتزامن اليوم الثاني من انعقاد جلسات المجلس مع افتتاح مؤتمر (Arabcom) تحت شعار «البرودبند في خدمة التنمية الاجتماعية والاقتصادية»، يرافقه المعرض العربي والدولي السنوي لتنمية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الدول العربية (عربكوم 2009).
ويتضمن برنامج المؤتمر 20 ورقة عمل تتناول (Braodband) والتأكيد على ضرورتها الملحة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتطور خدماتها والفرص والتحديات أمام المشغلين والموردين وجيل الشبكات الجديدة ودوره في تطوير القطاع، إضافة إلى الاستثمارات في مجالات الدمج والاستحواذ والفرص المتاحة بالمنطقة وأشهر التجارب في المدن الذكية.
كما أفضى التعاون خلال الدورة السابقة لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات مع مجلس وزراء الإعلام العرب إلى إطلاق «العشرية العربية للتنمية التشاركية للإعلام والاتصالات 2009- 2018» التي تهدف إلى تعزيز جهود التنمية الاجتماعية والاقتصادية عن طريق نشر وتعميم استخدام تطبيقات اندماج الإعلام والاتصالات وتقليص الفجوة الرقمية والمعرفية وتحقيق أوسع معدلات النفاذ الشامل والعادل وأيضاً تنمية الموارد والمهارات البشرية اللازمة لتحقيق متطلبات بناء مجتمع المعرفة واقتصاده وتعزيز التواصل الإعلامي والاتصالاتي محلياً وعربياً ودولياً تمكيناً للمحتوى الرقمي العربي ومكوناته الإبداعية من الحضور على مستوى الإعلام الدولي.
وتتناول الدورة الحالية لمجلس وزراء الاتصالات العرب آليات اتخاذ التدابير اللازمة التي من شأنها تحقيق مزيد من التخفيض على الأسعار التحصيلية لفائدة المواطن العربي المتجول خارج دولته بهدف العمل أو السياحة أو المغترب في أحد الأقطار العربية الشقيقة لكي تتزامن مع التخفيض الذي يقرره المجلس على الأسعار التحاسبية بين الدول العربية.
ويتضمن جدول أعمال المجلس على رأس اهتماماته الاستحواذ على حق منح وإدارة الأسماء «عربي» ضمن النطاقات العلوية لأسماء نطاقات الإنترنت بعد أن أعلنت هيئة الإنترنت عن نيتها قبول طلبات تسجيل أسماء جديدة للنطاقات العلوية العامة حيث يتم لأول مرة قبول طلبات لتسجيل أسماء النطاقات العلوية العامة باللغات غير اللاتينية من ضمنها لغتنا العربية.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock