اخبار العملاتاقتصاد يمنيبنوك و مصارف

وزير المالية اليمني السابق يحذر من توابع تسارع انهيار اسعار العملات في اليمن مقابل الريال ويتوقع صعود سعر الدولار لاعلى مستوى جديد ويتهم حكومة هادي بتدمير الاقتصاد ويهاجم محافظ مركزي عدن

اطلق وزير المالية اليمني السابق البرفسور سيف العسلي تحذيرات نارية حول مايجرى للعملة اليمنية مؤخرا والانهيار المستارع للعملات الأجنبية وتعافي الريال اليمني بشكل مفاجئ.
حيث نشر عدد من التغريدات الحادة المنتقدة لمايجرى محذر من خطورتها على العملة والاقتصاد الوطني وان تخفيض العملات الاجنبية بشكل متسارع خلال فترة زمنية قصيرة سيكون له اثار سلبية كبيرة متوقعا عودة صعود الدولار الامريكي الى مبلغ 700 ريالا او وصوله الى 1000 ريالا وان مايجرى مجرد لعبة لن تستمر وسرد مخاطر ماقامت به حكومة هادي .

حيث قال “إلى من يهمه الأمر أن كان هناك من يهمه الأمر توقفوا أو أوقفوا هذه اللعبة الخطيرة في التلاعب في أسعار الصرف أن اعلموا أن الآثار السلبية لتخفيض سعر الصرف أكثر من الآثار السلبية لارتفاعه لا بد من استقراره لما لا يقل عن 6 أشهر عند اي سعر ليكون الأمر مقبول.. الان إما ينخفض أو يرتفع وذلك مضر”.

وأضاف العسلي”اني اعتقد ان اللجنة الاقتصادية أو البنك المركزي أو رئيس حكومة هادي أو هادي أو جميعا اوقعوا أنفسهم والشعب اليمني في كمين قاتل اي انهم لم يكونوا يتوقعون أن تدخلهم المحدود سيكون له تأثير كبير كما حدث فبالغوا في التدخل ولكنهم الان فوجئوا بتكلفته فإن توقف عاد للارتفاع وان استمروا نقص”.

واتهم في احد التغريدات تلك الجهات بتدمير الاقتصاد المحلي قائلا “تدمير الأصول المالية والحقيقة سيفلس عدد كبير من صغار التجار وسيتضرر المغتربين الذين يعتمدون على ذلك للبقاء على قيد الحياة أن الأمر ليس مزحة ولا لعبة الأمر خط”

وتابع في تغريده ثالثة قائلا “إنني على ثقة أن ما يجري للريال اليمني شيء لا علاقة له بالاقتصاد ولا بالسياسة إنما هو عذاب من الله للذين هذ اللعبة لن تستمر طويلا وسيعود الريال إلى وضعه الطبيعي اي ما بين 700 والف ولكن لا أدري متى ومن أراد أن يصدقني فهو حر ومن لم يرد ان يصدقني حر هذا رأي علمي والعالم ليس ضامننا”.

واتهم العسلي محافظ مركزي عدن بعدم الفهم حول اساسيات الاقتصاد قائلا “الى محافظ البنك في عدن كان لدي انطباع انك قد درست مبادئ الاقتصاد الكلي والذي من ابجديته أن البنك المركزي يجب أن يوازن بين تكلفة وعائد الاستقرار الاقتصاد بين تحقيق معدل نمو اقتصادي اي ان السيطرة على الأسعار يعني وجود بطالة وزيادة للنمو يعني زيادة في الأسعار تخفيض الأسعار 75% جنون”

وطالب العسلي المتعاملون بالتوقف عن شراء وبيع الدولار قائلا “ايها اليمنيون المظلومون توقفوا عن بيع وشراء الدولار لمدة يومين فقط ”

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock