تقارير اقتصادية

تقرير خاص : الدبا ..ضيف الموائد والعصائر في رمضان في اليمن و فوائد صحية لا تحصى

يزداد الاستهلاك بشراهة في رمضان باليمن لكن يبرز أشياء محببة الى المائدة وتغيب أشياء محبوبة لكنها حاضرة في ذهن المستهلك طيلة العام , ومن اهم مايسجل في موائد العاصمة اليمنية صنعاء حضور لاقت لثمرة الدبا التي تعد من الثمار المستهلكة بكثرة في شهر رمشان وعند سكان محافظتي صنعاء وذمار المنتجتين لهذه الفاكهة وتضمها العديد من الأسر اليمنية الى المائدة في الشهر الفضيل.

وتستغل هذه الثمرة في إعداد مربى الدبا الذي يعتبر من أفضل أنواع المربيات التي تشتهر في الأوساط الاجتماعية اليمنية وخاصة في محافظة صنعاء كما يستفاد من بذور ثمرة الدبا في إعداد بعض الحلويات المصنعة الى جانب تناول غالبية الناس لها عادة بعد تحميصها وذلك في فترة ما بعد القيلولة وخاصة لدى النساء في الليل .
معارض على الهواء

حينما تغادر العاصمة صنعاء متجهاً الى ذمار يلفت انتباهك أكوام مختلفة الإحجام  من ثمار اليقطيم او الدبا متناثرة على جانبي طريق صنعاء تعز وخاصة في منطقتي وعلان وخدار بمديرية بلاد الروس محافظة صنعاء التي تعد معارض للبيع والشراء على الهواء الطلق تلون عيون المسافرين وتجتذب جيوبهم الى شراء فاكهة الدبا.
فاكهة نظيفة .ونظراً للمميزات التي يحظى بها الدبا وخصوصاً تلك المتعلقة بما يجنيه المزارع من فوائد وارباح هو عدم تعرض المحصول لأي أمراض خلال مواسم زراعته حيث ان المزارع لا يستخدم أي نوع من انواع المبيدات التي قد تستخدم في بعض المحاصيل الاخرى.. وتشمل القرعيات البطيخ ، والحبحب ، والشمام ، والدبا ، وغيرها من الانواع النباتية التي تزرع على خطوط بمسافة 40 الى 80 سم .
وتعد مدينة صنعاء من المدن الرئيسية التي يكثر استهلاك الدبا فيها بسبب مايمتاز به اصحاب محلات بيع العصائر والمشروبات والمرطبات من خبرات لصنع مربى الدبا او ما يسمى بالقرع العسلي .. حيث تنتشر محلات بيع المربى التي تلاقي اقبالاً كبيراً في أسوق صنعاء مثل سوق الملح ، الروضة ، باب السباح ، وسوق باب شعوب.. والتي تلاقي اقبالاً كبيراً من قبل المواطنين خصوصاً اولئك الذين اصبحت لديهم معرفة ولو جزئية بفوائده.
يقول صالح سليم صاحب أول محل لبيع مربى الدبا في ميدان انه واسرته يعملون في بيع مربى الدبا منذ 40 عاماً، منوهاً بان للدبا ثلاثة أنواع ، الأول شركس ويعد الأطول عمراً ويأتي من المناطق الوسطى؛ والثاني بطاطس؛ والثالث صيني..
ويضيف ان إجمالي ما يشتريه سنوياً من الدبا يصل الى نحو خمسة ملايين ريال وان إجمالي عدد الزبائن يصل الى 1200 شخص يومياً فيما يتضاعف هذا العدد خلال شهر رمضان إذ يزيد عن 2000 زبون يومياً .
ويشير احمد عامر واحد من أصحاب أشهر محلات بيع مربى الدبا في باب السباح الى ان القرع العسلي يعتبر من أجودة وأكثر المواد الغذائية فائدة للإنسان حيث يساعد على تليين المعدة واسترخاء الجسم وإزالة الأرق حسب زبائنة الذين يؤكدون هذه الحقائق بالإضافة الى انه عامل مساعد لزيادة الطاقة الجنسية.. ويقول غليس انه يعمل في هذا المجال منذ العام 1960م ولديه العشرات بل المئات من الزبائن الذين يترددون عليه من مختلف الفئات العمرية .
اليقطين في القران

كثيرون هم الذين لايعرفون الفائدة الغذائية التي يحتويها الدبا ويتناولونه من وقت لآخر دون إدراك حقيقي بفوائده الصحية حيث ان اليقطين (القرع) من الثمار التي ذكرت في القرآن الكريم “وانبتنا عليه شجرة من يقطين” الصافات “آيه 146” .. ولم يغفل ذلك عن الحديث الشريف إذ روي عن أنس رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يحب الدبا ، لما له من فوائد غذائية جيدة ..

مسكن للصداع وفيتامين

ويقول ابن القيم ان اليقطين بارد رطب ماءه يقطع العطش الحار وهو ملين للبطن وشديد النفع للمحمومين وبالجملة فهو من الطف الأغذية واسرعها تأثيراً.. وبالتحليل ألمخبري وجد ان القرع الكبير او القرع العسلي يحتوي على فيتامين “A” بكميات كبيرة وهذا الفيتامين مغذي لغشاء العين ويشتهر بأنه مقوي للطاقة الجنسية.. كما انه يحتوي على فيتامين “B” والكثير من الاحماض النافعة للجسم كما يحتوي على نحو 90 % من وزنه ماء و 2 ملي غرام دهون و10 ملي غرام بروتين وحوالي 6 غرام نشويات ، كما يحتوي على نسبة من الأملاح مثل الحديد والكالسيوم

مطهر للصدر ويفيد مرض السكري والتهابات المفاصل

وتؤكد الدراسات أن الدبا مسكن للصداع ومرطب وملين للمعدة ومدر للبول بالاضافة الى انه يعمل على طرد السوائل الزائدة التي لايستفيد منها الجسم.. كما انه مطهر للصدر والمجاري البولية ، ويفيد في معالجة التهابات المسالك البولية والبواسير والامساك والأثر البولي والوهن وعسر الهضم والتهابات الامعاء ، ويستخدمه المصابون بالعلل القلبية والأرق ومرض السكري ، والتهابات المفاصل والروماتيزم لتهدئة الألم والانفعالات.. أما بذور الدبا فلها مفعولا كبيرا حينما يتناولها الانسان دون تقشير في طرد الدودة الشريطية من الامعاء وغيرها من الديدان و الحد من الارق ، كما انها تساعد في علاج تضخم البروستات عند كبار السن ، وما ينتج عنه من اضطرابات في التبول وغيرها من الفوائد الطبية .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock