تحقيقات اقتصادية

السمسم منتج اقتصادي بحاجة الى اعادة تطوير زراعته في اليمن ! منه يستخرج الزيوت ..مرطب للشّفايف

 

السمسم منتج اقتصادي بحاجة الى اعادة تطوير زراعته في اليمن ! منه يستخرج الزيوت ..مرطب للشّفايف

 

باستخدام الجمل يستطيع المرء الحصول على اجود زيوت السمسم المنتج الزراعي الاقتصادي الذي يتعرض في اليمن للاهمال وويفترض ان يتم اعادة زراعته ودراسة جدواه وقيمته المادية والطبية ..هكذا قال لناعبد الله القرماني صاحب معصرة تقع بالقرب من باب اليمن مضيفا : ان هذه الطريقة لازات تستخدم في اليمن لايمان الناس ان طريقة العصر الحديثة تغير طعم زيت السمسم نتيجة للمواد المعدنية المستخدمة .

ويقول القرماني ان عصر حب السمسم يتم بارداً بعد تنظيفه من الشوائب وقد يعصر بعد تحميصه للحصول على نكهة خاصة. وهناك عدة انواع من حب السمسم مثل الاحمر والابيض والاسود والتي تنعكس على لون الزيت. زيت السّمسم يعتبر من الزيوت التي تبقى فترة صلاحيتها لفترة طويله أفضل من الزّيوت الأخرى .و زيت السّمسم خالي من الكولسترول و يحتوي نسبة عالية للسمن الغير مشبّعة الجيّدة و الفيتامينات.ّ
وفي رده على سؤال كيف يعالج زيت السمسم قال لنا نبيل عبد الله محمد المخصمي صاحب معضرة اخرى في صنعاء القديمة : نحن تعالج زيت السمسم المخصص للتدليك بصبّ زيت السمسم المعصور في قدر و تسخينه على حرارة منخفضة إلى 100 درجة أي نقطة غليان الماء . يمكن معرفة وصول الزيت الى تلك الحرارة بإضافة قطرات ماء للزيت ويبدأ بالتسخين وعندما تبدأ قطرات الماء بالتبخر فان ذلك يعني وصول الزيت الى درجة غليان الماء. يجب ان يكون تسخين الزيت تدريجيًّا . عند ذلك يترك الزيت ليبرد وعندما يبرد تماماً يعاد الى وعائه السابق ويكون جاهزاً للتدليك .
ويقول المخصمي :يعتبر زيت السمسم من أفضل الزيوت المستخدمة في مساج (تدليك) الجسم بشكل عام وقد استخدمه القدماء لهذه الغاية كثيرا ولا زال يستخدم الى وقتنا الحاضر وهو يستخدم في اليمن ودول شرق آسيا في تدليك بعض النقاط الحساسة في الجسم التي تؤدي الى الاسترخاء وهدوء الاعصاب حيث يكتسب الجسم بعدها نشاطاً غير عادياً
وتكمن أهمية زيت السمسم في غنائه بالاحماض الدهنية، غير المشبعة والتي يحتاجها الجسم، ويختلف زيت السمسم عن غيره من الزيوت الاخري، في انه لاينصح باستخدامه في الطبخ، لان الحرارة العالية تغير من تركيبته، لكنه يضاف للسلطات، وتتعدد فوائد زيت السمسم، في انه مضاد للسرطان لما يحتوي عليه من مواد مضادة للأكسدة فهو يفيد في تقليل الالتهابات، ويعتقد الباحثون أن الحمض الدهني غير المشبع (لينولييك) له الدور الأكبر في ذلك الأثر.
ويقول القرماني صاحب معصرة بالقرب من باب اليمن في مدينة صنعاء القديمة : ثبت علميا ان زيت السمسم منشط جنسياً لأحتوائة على فيتامين (E) أو فيتامين (ح) والدهون الحمضية التي تنشط من الدورة الدموية في الجسم و اذا اشتمل الغذاء اليومي على فيتامين (E) فإنه يقل من ظهور الشيب في الشعر، ويعطي الجلد نعومة ونظاره ويجعل خلايا المخ تعمل في يقضه وانتباه اضافة الى تنشيط الدورة الدموية في الجسم مما يودي إلى النشاط الجنسي لدى الرجل ويقوي من عملية الانتصاب وهذا هو تأثير عقار (الفياجرا) المنشط جنسياً ولكن الفرق هنا أن الفياجرا تعطي مفعول فوري ومؤقت أما زيت السمسم فأنه يؤدي الى هذا المفعول بالاستخدام المستمر ولفترات طويله مما يؤدي الى نشاط الجسم بشكل كامل وتمتعه بالصحة .
ويفيد ان أجيال كثيرة , في اليمن استخدمت وما تزال اجيال اخرى تستخدم زيت السمسم في الطبخ لرائحته الممتازة ونكهته الجيده حيث يفضله الكثير على الزيوت الأخرى كزيت الزيتون. {xtypo_rounded_left2}يؤخذ زيت السمسم كجرعة يومية وقت النوم بوجهٍ عام للتخفيف من الإمساك، وبعدها يتم تناول الخضراوات الورقية والفواكه المجففة الغنية بالألياف.لمرضي القلب وتصلب الشرايين، يزيد نشاط الدورة الدموية وتنشيط القلب ويساعد في تنظيف الشرايين من الكوليسترول لأنه ينشط حركة الدم في الشرايين مما يؤدي إلي إزالة رواسب الكلسترول حديثة التكوين. {/xtypo_rounded_left2}
سر مذاقه
ويبين عبد الله القرماني سر مذاق معاصر الجمال فيؤكد انه في بعض مصانع السمسم يؤخذ اللب الذي يبقى بعد عملية العصر الباردة وتعاد معالجته في حرارة فوق 100 درجة مئوية لاستخراج الزّيت الإضافيّ . تسبّب الحرارة الأعلى للزيت في الحصول على لون أغمق و نكهة قويّة .
ويشير الى ان زيت السمسم يبستخدم في صناعة الصابون والمنظفات وزيوت الاستحمام والعناية بالجسم ,وكريمات الترطيب, وزيوت المساج و في مرطبات الشّفايف
ويوضح نبيل عبد الله المخصمي انه قبل النوم يؤخذ زيت السمسم كجرعة يومية وقت النوم بوجهٍ عام للتخفيف من الإمساك، وبعدها يتم تناول الخضراوات الورقية والفواكه المجففة الغنية بالألياف.لمرضي القلب وتصلب الشرايين، يزيد نشاط الدورة الدموية وتنشيط القلب ويساعد في تنظيف الشرايين من الكوليسترول لأنه ينشط حركة الدم في الشرايين مما يؤدي إلي إزالة رواسب الكلسترول حديثة التكوين.
ويستخدم خارجيا بتشبيع قطن نظيف متماسك كالقطن الذي يستخدم للمكياج ثم تدهن به المنطقة عدة أيام.ولعرق النساء يتم خلط الزيت مع الزنجبيل والسمسم يفيد لعلاج عرق النسا وهو مزيج يتكون من ملعقتين صغيرتين من مسحوق الزنجبيل تخلط مع ثلاث ملاعق من زيت السمسم ثم يضاف لها ملعقة من عصير الليمون، و يدلك موقع الألم بهذا الخليط عدة مرات في اليوم .
ومما ذكر عن السمسم وزيت السمسم في كتاب المعتمد في الأدوية المفرده، تأليف الملك المظفر يوسف بن عمر بن علي بن رسول الغساني التركماني الذي عاش بين سنة 620 هـ و 694 هـ: سمسم فيه من الجوهر اللزج ألدهني مقدار ليس باليسير وهو يسخن تسخينا معتدلاً، وهذه القوة فيه وفي دهنه ، وهو أكبر البذور دهنا، وإذا غسل الشعر بماء طبيخ ورقه لينه وأطاله وذهب بالاتربه العارضة في الرأس كما ان نقيع السمسم يدر الحيضة ويطرح الولد كما يفيد من التشنج اليابس أكلاً ودهناً، ويلين صلابة الاورام وينفع السعفه ، وإدمان أكله بالجبن ينفع من في صدره قرحة، ومن استولى على جسده اليبس. وهو جيد لضيق التنفس والربو ، ودهنه مع فوة وورد ينفع من الصداع والاحتراق. وأكل السمسم يسكن الحرقة واللذع العارضين من المعده من خلط حار.
لقد كان آخر مستجدات زيت السمسم ما جاء في مؤتمر حول الضغط الشرياني الذي عقد في سان انطونيو في ولاية تكساس الأميركية. اذ عرضت خلاله دراسة بينت ان استهلاك زيت السمسم يومياً يسمح بخفض الضغط الشرياني المرتفع لدى الأشخاص المصابين به.
شملت الدراسة 336 شخصاً عانوا ارتفاعاً في الضغط ويأخذون أدوية مخفضة له، إلا أن التعليمات التي أعطيت لهم من المشرف على الدراسة هي استعمال زيت السمسم فقط دون غيره. وفي نهاية الدراسة سجل البحاثة انخفاضاً في أرقام الضغط لدى المشاركين فيها، كما أن هؤلاء تمكنوا من اقلال كمية الجرعة الدوائية المستعملة للعلاج (أي علاج الضغط) وعند القاء نظرة على حال الشحوم في الدم لاحظ العلماء وجود تغييرات ايجابية عندهم. فما هو السر؟

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock