تحقيقات اقتصادية

جزر حنيش ..كنوز بيولوجية وسياحة للغوص والمغامرات في اليمن

 

تتربع اليمن في مساحة جغرافية ركنية اطلت من خلاله على اربعة مسطحات مائية وهي البحر الاحمر والعربي وخليج عدن والمحيط الهندي ، ولهذا فإن كل مسطح من تلك المسطحات تنفرد بالعديد من الجزر الكبيرة والمتوسطة والصغيرة وكلها بالطبع تعزز من مساحتنا الجغرافية وتزيد من مكانة مياهنا الاقليمية ، والدارس المتعمق لجغرافية هذه الجزر يجدها تقسم الى مجاميع اشبه مايكون بتنظيمات متكتلة.
خلاصة ما تمتلكة اليمن من شواطئ ذهبية آسرة أكثر من الفين وثلاثمائة كيلومتر , تمتد من ميدي في محافظة الحديده شمالاً إلى حوف في محافظة المهرة شرقاً ، وفوق هذه الصفيحة المحيطية تتناثر جزر عديدة ، تحتوي على كنوز بيولوجية وأثرية وثقافية ، القليل منها نالت زخماً ترويجياً لائقاً ،
وتمتلك اليمن في البحر الأحمر قبالة ساحل محافظة الحديدة الغربي مجموعة من الجزر اليمنية يصل عددها إلى أكثر من ( 40 جزيرة ) بعضها صغيرة ومن أهمها  جزيرة كمران : وهي من الجزر المأهولة بالسكان وتبعد عن ميناء الصليف بحوالي( 7 ميلاً بحرياً ) وتبلغ مساحتها ( 35 ميلاً مربعاً ) وهي جزيرة ذات أهمية استراتيجية ..اضافة الى  جزر ارخبيل حنيش مقصد استطلاعنا التالي .

  قسم الاستاذ ابراهيم السنفي الجزر اليمنية الى قطاعات فمثلاً يحتوي البحر الاحمر على ستة قطاعات تشمل ( كمران – واللحية – ميون – الطير والزبير – وارخبيل حنيش – بكلان ) وهو بهذا التقسيم قد ذكر ابرز الجزر واكبرها مساحة ولكن الحقيقة ان كل قطاع يحتوي على العديد من الجزر المتناثرة التي يصعب حصرها .
وتقول المصادر الجغرافية ان ارخبيل جزر حنيش يقع  الى الغرب من شواطئ الخوخة ويقع هذا الارخبيل الذي يضم جزراً شهيرة كحنيش الكبرى والصغرى وزقر بالاضافة الى العديد من الجزر الصغيرة .
جزيرة حنيش الكبرى: تقع جنوب جزيرة حنيش الصغرى وتبعد عنها بمسافة (3.5) ميلاً بحرياً على خط عرض 13.44ْ درجة شمال خط الاستواء وخط طول 42.54ْ درجة شرق خط جرينتش، وتبعد عن الخوخة بحوالي (26) ميلاً بحرياً غرباً، كما تبعد الجزيرة عن الساحل اليمني بحوالي (26) ميلاً بحرياً، وتبلغ مساحتها (65) كم2 وتتكون الجزيرة من مرتفعات جبلية صخرية في معظم المساحة، وتقع بعض المنخفضات في عدة أماكن من الجزيرة وأعلى مرتفع في الجزيرة يصل إلى حوالي (430) متراً، وفيها محطة كبيرة لتحلية المياه ومولدات كهربائية كما يوجد فيها فنار ملاحي في الطرف الشمالي للجزيرة.
اما جزيرة حنيش الصغرى فتقع جنوب جزيرة زقر على بعد (10) أميال بحرية شمال شرق جزيرة حنيش الكبرى، وتبلغ مساحتها حوالي (9) كم2، وتبعد عنها مسافة (2) ميلاً بحرياً، وتبعد عن الخوخة بمسافة (26) ميلاً بحرياً شمال غرب، وعن الساحل اليمني مسافة (20.5) ميلاً بحرياً.
ويتواجد الصيادون اليمنيون في جزر أرخبيل حنيش الذين يأتون من الساحل اليمني القريب ويقطنون هذه الجزر لعدة أشهر في فصل الصيف، كما يحتمون بجوارها من الرياح الموسمية في فصل الشتاء.
جزيرة جبل زقر : تقع جنوب غرب جزيرة أبو علي وتبعد عنها مسافة (2.5) ميلاً بحرياً، عند خط عرض 1400ْ درجة شمال خط الاستواء وخط طول 45.42ْ درجة شرق جرينتش، وتبعد عن الساحل اليمني مسافة (33) كم، وتبلغ مساحتها حوالي (120) كم.
جزيرة سيول حنيش

 

تقع جنوب جزيرة حنيش الكبرى وتبعد عنها مسافة (2.7) ميلاً بحرياً، وتبعد عن الساحل اليمني مسافة (30) ميلاً بحرياً، وتبلغ مساحتها حوالي (3) كم2.
كما يضم أرخبيل حنيش جزراً أخرى مثل:(جزيرة هايكوك) التبن (الصخر، المستديرة، هايكوك) التبن (الجنوبية الغربية، هايكوك) التبن (الوسطى، هايكوك) التبن (الشمالية الغربية، القمتين، المستديرة، الشمال المستديرة، كوين) الركنية (مشيجرة، الدراعيل، المنخفضة، اللسان، الغربية، القرش، جزيرة أبو علي، المرتفعة العادية).
وبحسب مصادر في  المركز الوطني للمعلومات فان طرق الوصول إلى جزر أرخبيل حنيش  يتأمن الوصول إلى جزر أرخبيل حنيش عبر الطرق البحرية، حيث تتصل بكل المراسي في الشواطئ الساحلية بجزر أرخبيل حنيش مدينة الخوخة، وقرية قطابا وقرية موشج والمناطق المجاورة، كما يتأمن الوصول إلى جزر أرخبيل حنيش عن طريق الموانئ البحرية اليمنية  وهي ميناء المخا: الذي يقع على بعد (40) كم جنوب ساحل مدينة الخوخة وميناء الحديدة: الذي يقع على بعد (130) كم شمال ساحل مدينة الخوخةوميناء عدن: الذي يقع على بعد (340) كم جنوب شرق ساحل مدينة الخوخة.
كما توجد أربعة مطارات دولية تخدم الوصول إلى جزر أرخبيل حنيش وهي – مطار الحديدة الدولي: الذي يقع على بعد (130) كم شمال ساحل مدينة الخوخة ومطار تعز الدولي: الذي يقع على بعد (180) كم جنوب شرق ساحل مدينة الخوخة ومطار عدن الدولي: الذي يقع على بعد (340) كم جنوب شرق ساحل مدينة الخوخة ومطار صنعاء الدولي: الذي يقع على بعد (384) كم شمال ساحل مدينة الخوخة.
وتقول مصادر سياحية انه لم يطل هذا الارخبيل من أي نافذة سياحية فيما مضى وربما يعود السبب الى احداث الاحتلال الارتيري لجزيرة حنيش خلال العقد الماضي  حيث ظلت الصورة محصورة ومركزة على الظروف التي احاطت بجزيرة حنيش آنذاك ، اما اليوم فالامر قد اختلف وقد استطاع هذا الجزء الجغرافي ان يستعيد عافيته و يعود الى السيادة اليمنية عن طريق التحكيم الدولي في 98م ، وقد مضت  اكثر من عشر سنوات منذ ذلك التاريخ وهذا الارخبيل مازال يتطلع الى توجه سياحي يخرجه من عزلته المفرطة .
موقع استراتيجي
مصادر ملاحية اكدت لنا  ان ارخبيل حنيش ذو موقع جغرافي مميز وقال الصياد اليمني حميد عبد الكريم ان استغلال هذه الرقعة البعيدة سياحياً لهو امر في الصميم ، فدولة مصر – على سبيل المثال – استطاعت ان تخلق من صحراء سيناء – هذا الجزء الذي اعيد بعد نهر من الدماء – اجمل المنتجعات السياحية في اقصى جنوبها وهو منتج شرم الشيخ ، و المسافة التي تفصلهم عنه اليست اكبر من المسافة اتي تفصلنا عن ارخبيل حنيش ، ثم ان العالم بات قرية صغيرة بفضل الثورة التكنولوجية حيث بات بالامكان على الانسان ان يتناول وجبة الافطار في دولة ووجبة الغداء في دولة اخرى ووجبة ثالثة في اقصى الارض .
ويضيف عبد الكريم لجزر حنيش مميزات سياحية هامة تسمح بتنوع المنتج السياحي مابين سياحة ترفيهية والمتمثلة في سياحة الشواطئ الرملية والسياحة الجبلية وكذا سياحة الغوص وخاصة الشعاب المرجانية وأسماك الزينة، علاوةً على توفر العناصر والخصائص الطبيعية والبيئية اما طبيعة شواطئ جزر أرخبيل حنيش: شواطئ سياحية جميلة تكسوها الرمال البيضاء الناعمة، وتعد من أجمل الشواطئ اليمنية.
ويقول محمد النوعه من العاملين في القطاع السياحي باليمن ان دولة الامارات العربية المتحدة   سعت الى صناعة جزر عندما خذلتها الطبيعة ولم تمنحها جزراً كتلك التي نمتلكها وقد شاهدنا كيف اصبحت جزيرة النخلة من اهم المنشآت العملاقة في العالم وقد اكتسبت شهرة واسعة على الصعيد السياحي وبحسب التصنيف الطبوغرافيوجد ان تراب ارخبيل حنيش صالحة للاستزراع وخاصة زراعة النخيل وهذا مايرشحها فعلياً ويجعلها كصلصال بيد طفل ، يستطيع المهندسون والمصممون تحويرها بأساليب تخدم المنشآت السياحية وغيرها
مؤهلات عالمية
   عبد الباسط حنش من اهالي الارخبيل يقول : أن ارخبيل حنيش يمتلك من المقومات ما يؤهله لان يصبح ارخبيلاً سياحياً عالمياً ، ولن تكون هناك اية صعوبات تعيق الطريق أمام تطويره خاصة اذا تولدت ارادة كافية لذلك ، نحتاج إلى توجه سياحي يفتح الباب على مصراعيه أمام المستثمرين شريطة ان تبدأ الدولة في تدشين هذا الامر من خلال تبني مشاريع سياحية كتفعيل حقيقي وتوجه يرمي الى الغاية التي يراد لها .
مميزات سياحية
ويقول العاملون في قطاع الترويج السياحي ان جزر الارخبيل توقر مقومات للسياحة البيئية وهي الاهم والابرز ، وكذا للسياحة العلمية باعتبار ان مقوماتها الطبيعية البيولوجية قد تشكل بيئة خصبة للباحثين والمهتمين التواقين للمعرفة والاستزادة العلمية بالاضافة الى السياحة الآثارية .
وتعتبر الرياضات المائية من ابرز المقومات السياحية لجزر ارخبيل حنيش  ، فتضاريسها البحرية تبدو اكثر ملاءمة لسياحة المغامرات كرياضة الغوص والتزحلق والسياحة العائلية وسياحة المغامرات كالغوص والتسلق والقفز المظلي وركوب الامواج والسباحة الحرة  .
ويقول الصياد عمرو بن عبيد ان الارخبيل يتميز بقربه من المرسى وكثرة أحيائه البحرية واماكن ممتعة ومثيرة للغواصين، كما يتميز بتعدد تضاريسه وخلوه من الدمار، وبسهولة مراقبة الغواصين فيه وبسهولة معرفته والوصول إليه، كما يمكن أن تكون منطقة اختبار لكفاءات الغواصين وصالحة لجميع مستويات الغوص.
كما يتميز بحسب الصياد عمرو بكثرة الأسماك الملونة والشعاب المرجانية الملونة متعددة الأعماق ومتعددة التضاريس وخلوها من الدمار يمكن الدوران حول الموقع حتى في حالة وجود تيار ويتميز أيضاً بسهولة مراقبة الغواصين فيه وبسهولة معرفته والوصول إليه .

* كتبه مهيوب الكمالي

* استطلاع تم نشره في صحيفة دنيا الاتحاد الاماراتية 

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock