نفط وطاقة

اواخر اغسطس الحالي / اليمن يصدر وقود الطائرات بعد عام من التوقف

عرضت مصفاة عدن اليمنية بيع 30  ألف طن من وقود الطائرات للتحميل في الفترة بين 23 و25 أغسطس في مزاد يغلق اليوم 14 أغسطس وتظل العروض سارية حتى 16 أغسطس. ويأتي ذلك

بعد ان استأنفت مصفاة عدن الإنتاج اثر توقف عملياتها لمدة تسعة أشهر بسبب هجوم على خط الأنابيب الرئيسي في البلاد.
وقال مسؤول من المصفاة في قت سابق إن شحنتين من النفط الخام من مرفأ رأس عيسى النفطي المطل على البحر الأحمر وصلت إلى عدن في أواخر يوليو، ما مكن المصفاة من استئناف الإنتاج، وسيضخ النفط الخام بمعدل مخفض يبلغ 60 ألف برميل يومياً.
ووصلت  شحنتين من النفط الخام من مرفأ راس عيسى اليمني على البحر الأحمر الى عدن مما أتاح للمصفاة استئناف الانتاج.

وكان قد صرح مصدر مسؤول في شركة صافر المشغلة لخط أنابيب مأرب في اليمن إن النفط عاد للتدفق منتصف يوليو بعد إصلاح الخط الذي ظل مغلقا لمدة تسعة أشهر بسبب أعمال تخريب.

سجلت عائدات اليمن من صادرات النفط الخام من إجمالي كمية الصادرات النفطية  ارتفاعا قياسيا  خلال شهر يونيو  2012م .حيث أعلن البنك المركزي اليمني في نشرة خاصة صادرة عن البنك – حصل الاقتصادي على نسخة منها – أن حصة الحكومة من إجمالي كمية الصادرات النفطية خلال يونيو  2012م بلغت 3.85 مليون برميل بقيمة 381.82 مليون دولار)  معدل سعر البرميل 99.13 دولار/ برميل( مقارنة ب1.7 ) مليون برميل بقيمة 185.21 مليون دولار) معدل سعر البرميل 108.9 دولار/ برميل( خلال الشهر الماضي.

ويعد النفط في اليمن المورد الرئيسي لدعم موازنة الدولة بنسبة تصل الى 88 بالمائة.هذا وتشكل عائدات الصادرات النفطية التي تحصل عليها الحكومة اليمنية من تقاسم الإنتاج مع الشركات الأجنبية المنتجة بموجب اتفاقيات المشاركة نحو 70 % من موارد الموازنة العامة للدولة وحوالي 63 في المائة من إجمالي صادرات البلاد و30 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.
ويبلغ عدد القطاعات النفطية في اليمن 87 قطاعا تشمل ، 12 قطاعا إنتاجيا وتعمل فيها 11 شركة نفطية، 26 قطاعا استكشافيا وتعمل فيها 16 شركة نفطية ، 7 قطاعات قيد المصادقة، 28 قطاعا مفتوحا ، 14 قطاعا قيد الترويج حاليا .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock