طب وصحة

اكتشاف ثاني اصابة بانفلونزا الخنازير في السعودية اليوم

 

أعلن وزير الصحة السعودي عبدالله عبدالعزيز الربيعة يوم الأحد عن اكتشاف إصابة ثانية بأنفلونزا الخنازير في المملكة، تعود لشخص جاء من واشنطن على متن الخطوط الجوية السعودية.
وقال الربيعة في بيان له “انه تم اكتشاف الحالة الثانية بمرض أنفلونزا الخنازير في المملكة العربية السعودية لطالب سعودي كان قد عاد إلى المملكة بعد نهاية دراسته بالولايات المتحدة الأمريكية أمس السبت”.
وأشار البيان الى أن المريض عاد إلى المملكة على رحلة الخطوط الجوية السعودية رقم 032 الآتية من واشنطن الى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ثم استقل طائرة الخطوط السعودية من جدة إلى الدمام رحلة رقم 1108 عند الساعة السابعة من صباح يوم الأحد.

وذكر أنه “تم الاشتباه بالحالة من قبل الفريق الطبي الوقائي التابع لوزارة الصحة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة والذي يستعين بتقنية الكاميرات الحرارية لرصد من عليه أعراض مرضية وتم إبلاغه بإتباع الإجراءات الإرشادية الصحية اللازمة “.
وأضاف البيان أنه “تم إجراء الفحص المخبري وأكدت الفحوصات إصابته بالمرض (انفلونزا الخنازير) صباح اليوم ويجري استكمال الإجراءات الوقائية للمريض ومخالطيه وفقاً للخطة الوطنية الاحترازية والإجراءات الموصى بها من منظمة الصحة العالمية لهذا المرض”.
وطالبت الوزارة من الركاب الآتين على الرحلة من واشنطن الاتصال بإدارة الطب الوقائي بصحة جدة للتأكد من سلامتهم.
وأوضحت الوزارة أن جميع إجراءاتها الاحترازية تنطلق من رؤى وتوصيات علمية من خلال لجان علمية وطنية محلية من استشاريين متخصصين وتوصيات منظمة الصحة العالمية، بما في ذلك الإجراءات المتعلقة بالسفر والمسافرين.
وشدّدت حرصها على إيضاح الحقائق بكل شفافية بخصوص الموضوع، مهيبة بالجميع عدم الانسياق خلف الشائعات غير الدقيقة وغير العلمية التي يتم تداولها بهذا الخصوص.
يشار إلى أن هذه هي الحالة الثانية التي تم اكتشافها مصابة بانفلونزا الخنازير بعد اكتشاف أول حالة لممرضة فلبينية تعمل في مستشفى الملك فيصل التخصصيي في الرياض يوم الأربعاء الماضي.

(يو بي آي)

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock