طب وصحة

20 ألف حالة إصابة و 10 آلاف حالة وفاة بالسرطان خلال العام الماضي في اليمن

 

بلغ إجمالي الإصابات الجديدة بالأمراض السرطانية في اليمن  20 ألف حالة إصابة خلال عام 2008 الماضي، فيما بلغ عدد الوفيات 10 آلاف حالة في العام نفسه.
 جاء ذلك في تصريح  للمدير العام المساعد للمؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان محمد إسماعيل نشر في موقع وزارة الدفاع اليمنية اليوم الاثنين واضاف  ان “إجمالي تكلفة المساعدات المباشرة التي قدمتها المؤسّسة لمرضى السرطان في اليمن خلال العام الماضي بلغت 108 ملايين ريال”.

وأضاف اسماعيل أن المؤسسة استكملت في الوقت الراهن إعداد مسودة الإستراتيجية الوطنية لمكافحة السرطان بصيغتها النهائية، وأنه سيتم قريباً رفعها إلى الجهات المعنية لوضع الملاحظات النهائية عليها واعتمادها رسمياً كإستراتيجية وطنية.
وأشار المدير العام المساعد إلى أن أهم المكونات التي تقوم عليها الإستراتيجية الوطنية لمكافحة السرطان، هي مبدأ الوقاية خير من العلاج.
ويقول أطباء ان زيادة انتشار مرض السرطان في اليمن يعود الى استخدام المبيدات الكيميائية في مختلف أنواع المزروعات، وخاصة نبتة “القات” المخدرة التي يتعاطاها اليمنيون بشكل يومي.
وأكد إسماعيل أن خلق برامج وطنية توعية وقائية ستكون هدف الإستراتيجية، بالاضافة إلى إعداد سجل إحصائي لحالات الأمراض السرطانية في اليمن معززاً بالأرقام وجمع البيانات المتعلقة بالإصابات السرطانية في اليمن.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock