تقارير اقتصادية

اليمن : انتهى عسب العيد وفتحت ابواب العودة الى المدارس

اخبار اليمن الاقتصادية
انتهت اجازة عيد الفطر المبارك وفتحت المدارس ابوابها للتلاميذ في مختلف النحاء الجمهورية حيث أعلنت وزارة التربية والتعليم بدء العام الدراسي الجديد 2012-2013 م لجميع المراحل الدراسية في 15 سبتمبر المقبل فيما تبدأ عملية القيد والتسجيل والانتقال بالمدارس في 3 سبتمبر وتنتهي في 13 سبتمبر القادم و تستعد الاسر اليمنية الى عودة الطلاب الى المدارس بعد تحمل مصاريف شهر رمضان المبارك و عيد الفطر حيث تزامنت التحضيرات لعيد الفطر والسنة الدراسية الجديدة، مما جعل مصاريف تكاليف الاستعداد لهذين الأمرين الهامين كبيرة وثقيلة على جيوب الأهل، خصوصا في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعيشه الاسر اليمنية .
لكن اهم ما ميز عيد الفطر لدى اليمنيين هو تقديم “العسب”، أى الهبة النقدية التي  يمنحها الكبير للصغير، والرجل للمرأة من أهله وأقاربه وأنسابه، وذلك  لدى زيارتهم في منازلهم لتقديم التهاني والتبريكات بحلول عيد من  الأعياد.  
ويجوز أن يقدم العسب الشخص البالغ العاقل الميسور لأقاربه من  النساء، وإن كن أكبر منه سنا، وكذلك لأطفالهن.  
والعادة لدى اليمنيين تقديم العسب قبيل مغادرة المنزل بعد أداء  مراسم السلام والتهاني والتبريكات التي يتخللها تقديم القهوة اليمنية الشهيرة، أو العصائر، إلى جانب أصناف متنوعة من المكسرات والحلويات  والزبيب، الذى تشتهر اليمن بأنواع مختلفة منه.  
و يتجمع الصغار فى جماعات تضم الأخوة والأخوات من أسر  تجمعها قرابة مشتركة، فيتنقلون من بيت إلى آخر، حيث يسلمون ويشربون  ويأكلون مما يقدّم عادة لسلام العيد، وعند نهاية السلام يمنحهم صاحب البيت أو صاحبته مبلغا من النقود أى عسب العيد.  
وأحيانا تكون الأسرة غير ميسورة الحال فتكتفى بملء جيوب الأطفال  بالحلوى والمكسرات.  
والعسب للأرحام عادة ما يكون مبلغا مجزيا يمكنهن من اقتناء بعض  الحلى أو الملابس، وذلك فى حالة كونهن فى أسرة ميسورة الحال تستغنى  عن صرفه في الإيفاء ببعض الحاجيات الضرورية للأسرة.  
أما الصغار فغالبا ما يجمعون المبالغ المتحصلة من العسب ليشتروا  بها أدوات كانوا يتمنون الحصول عليها، مثل الألعاب مثلا، ومنهم من  ينفقها فى الاستمتاع بأنواع الحلويات والمشروبات .  
بينما هناك عدد كبير من الأطفال يجمع مبالغ العسب ويسلمها لوالده  أو والدته للاستعانة بها فى تغطية مصاريف المعيشة، أملا فى أن شراء  بعض الثياب . ورغم تبدل ظروف الحياة، وتجدد ثقافة العصر إلا أن العسب ظل واحدا من المواريث الراسخة فى اليمن التى لازال اليمنيون يجدون  متعة كبيرة فى احيائها دونما حرج من بذل أو تلقى العسب، لأنه من  الهدايا التى شجع الإسلام على تداولها بين الناس لما فيها من أثر فى  إضفاء البهجة والسرور الى النفوس فى الأعياد
وبحسب التقويم المدرسي الذي صدر به قرار وزاري تبدأ إجازة عيد الأضحى المبارك الخميس 25 اكتوبر وتستمر عشرة أيام على أن تستأنف الدراسة للفصل الدراسي الأول السبت 3 نوفمبر.
واصدر وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الرزاق الاشول توجيهه للإدارات المدرسية الحكومية والأهلية الانتظام في مدارسهم بدء من 1 سبتمبر المقبل لتهيئة كافة الظروف لبدء التسجيل للعام الدراسي الجديد، فيما يكون انتظام هيئة التدريس بمدارسهم في الـ 8 من سبتمبر المقبل.
وقال إنه سيتم إجراء امتحانات تجريبية للفصل الدراسي الأول للشهادتين الأساسية والثانوية تبدأ يوم السبت 19 يناير 2013م مواكبةً للامتحانات المدرسية لنهاية الفصل الدراسي الأول.
وأوضح أن الوزارة حرصت على إجراء الامتحانات التجريبية للعام الثالث على التوالي بهدف تحسين عملية الامتحانات وقياس قدرة المدارس على إعداد الامتحانات النهائية بالإضافة إلى التحقق من مصداقية النتائج من خلال مقارنة نتائج الامتحانات النهائية مع نتائج الامتحانات التجريبية في إطار خطة الوزارة لتعزيز اللامركزية وتوسيع صلاحية فروعها بالمحافظات والمديريات والمدارس.
وحسب التقويم المدرسي فإنه سيتم استئناف الدراسة للفصل الدراسي الثاني في الـ 9 من فبراير 2013م، على أن تبدأ الامتحانات النهائية لجميع المراحل الدراسية، وكذا الامتحانات التجريبية للشهادة العامة «أساسي، ثانوي» في 1 يونيو 2013م، فيما تبدأ امتحانات الشهادة العامة ( أساسي، ثانوي) يومي (22 ، 23 يونيو 2013م.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock