اقتصاد يمني

تدريب مسؤولي المعلومات والإعلام بالمؤسسات على الشفافية والافصاح عن المعلومات بصنعاء

نظم مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي بصنعاء دورة تدريبية لمسئولي المعلومات والاعلام في المؤسسات اليمنية حول تطبيق معايير آليات الشفافية والافصاح عن المعلومات, والتي يقيمها المركز بالتعاون مع مشروع استجابة والوكالة الأمريكية للتنمية.
وتهدف الدورة التي يشارك فيها 30 مشاركاً من مسئولي المعلومات والعلاقات العامة والاعلام في المؤسسات المعنية بمكافحة الفساد ” الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة، الهيئة العليا للرقابة على المناقصات والمزايدات، ووزارات التعليم والصحة والقضاء والشرطة “،  إلى بناء قدرات المشاركين حول أهمية حق الحصول على المعلومات وآليات الشفافية والإفصاح عن المعلومات للجمهور.
وفي افتتاح الدورة أوضح الاخ مصطفى نصر رئيس مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي أن قانون حق الحصول على المعلومات في اليمن يعد الأول على المستوى العربي من حيث المضمون لكنه لا يزال بحاجة إلى المزيد من التعريف والتوعية في المؤسسات العامة لتفعيله ولتيسير الحصول على المعلومات للآخرين كونه من حقوقهم. مشيراً إلى أهمية تعيين مفوض عام للمعلومات بحسب ما جاء في قانون حق الحصول على المعلومات.
الجدير بالذكر أن الدورة  تتضمن التعريف بمفاهيم وتشريعات حق الحصول على المعلومات، والتدريب على قانون حق الحصول على المعلومات اليمني الذي أقره مجلس النواب مؤخرا ، ومعايير وآليات تطبيق الشفافية والإفصاح عن المعلومات في المؤسسات العامة وفقا لدليل الشفافية والإفصاح عن المعلومات ” الذي تم أعده المركز بالتعاون برنامج الأمم المتحدة في اليمن.
وينفذ مركز المركز منذ بداية العام مشروع مناصرة قانون حق الحصول على المعلومات بالتعاون مع مشروع استجابة الممول من وكالة التنمية الأمريكية في اليمن، وقد أسفرت تلك الجهود عن إقرار قانون حق الحصول على المعلومات من قبل البرلمان في أبريل الماضي.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock