سياحة وطيران

قصر الملكة أروى في جبلة مهدّد بالانهيار

يتعرّض قصر العز بمدينة جبلة في محافظة إب لأضرار كبيرة جرّاء هطول الأمطار وتوقف أعمال الصيانة والترميم.. وفي تصريح لصحيفة الجمهورية أوضح يحيى غالب المنصور، مدير ومنسّق دعم وإنقاذ وترميم قصر العز أن مشروع الترميم قد أدرج ضمن مشروع حماية التراث وبدأت أعمال التميم من قبل الصندوق الاجتماعي في السنوات السابقة؛ ولكن العمل توقّف فجأة العام الماضي ما يعرّض

الجزء الذي خضع للترميم للانهيار نتيجة لعدم استكمال العمل نتيجة لهطول الأمطار بشكل مستمر في المديرية، كما أن ما تبقّى من مبنى القصر أيضاً معرّض للتصدُّع والانهيار في أية لحظة.

مشيراً إلي أن القصر يعد معلماً تاريخياً ليس لمدينة جبلة فقط وإنما لليمن كاملاً كونه كان يمثل حقبة من تاريخ اليمن التي استطاعت الملكة سيدة بنت أحمد الصليحي المعروفة بالملكة أروى أن تحكم اليمن الطبيعي كاملاً من داخل هذا القصر.

منوّهاً إلى أن القصر يضم العديد من المباني المجاورة والتي كانت تُعرف بالمجمع الملكي، مناشداً رئيس حكومة الوفاق محمد سالم باسندوة ووزير التخطيط محمد السعدي ووزير الثقافة التدخُّل لإنقاذ القصر وتسريع عملية الترميم حفاظاً على موروثنا الثقافي والتاريخي.

الجدير بالذكر أن قصر العز بُني في القرن الخامس الهجري “القرن الحادي عشر الميلادي” أي قبل أكثر من ألف عام، وأمر ببنائه المكرّم علي محمد الصيلحي زوج الملكة سيدة بنت أحمد الصليحي.
-الجمهورية

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock