اقتصاد يمني

75 % منها تدخل عبر التهريب: احتياج اليمن من المبيدات الزراعية سنوياً 3 الآف طن

كشف الدكتور محمد يحيى الغشم وكيل وزارة الزراعة لقطاع الخدمات الزراعية أن الاحتياج السنوي لليمن من المبيدات الزراعية بين ( 2500_3000) طن .. مؤكدا أن ما يتم استيراده بطريقة رسمية ربع كمية الاحتياج؛ حيث بلغت كمية الاستيراد خلا ل 2009و2010 و2011م على التوالي (381طناً، 459طناً، 625طناً ) .
وأوضح الدكتور الغشم في تصريح بثته صحيفة الثورة أن عدد وكلاء شركات المبيدات في اليمن 52 وكيل شركة و1800 بائع أو تاجر لمواد المبيدات منهم 800 تاجر مرخص لهم مزاولة هذا النوع من التجارة من قبل وزارة الزراعة والري على مستوى الجمهورية .

موضحا أن الوزارة تعمل حاليا على إعادة تقييم الوضع الحالي لعملية استيراد المبيدات والنزول الميداني لفرق الرقابة والتفتيش التابعة للوزارة إلى المحلات التجارية لضبط مهربات هذه المبيدات والأنواع المحرم استخدامها وتداولها في وقاية النبات ومختلف أنواع المزروعات ؛ وأحالت كل المخالفين إلى الجهات القضائية وفقا للقانون … معتبرا أن قضية المبيدات من اخطر القضايا التي تهم الجميع والتي تؤثر على المواطنين وأمنهم وبيئتهم . وحذر وكيل الخدمات الزراعية بوزارة الزراعة تجار ومستوردي المبيدات الزراعية والحشرية التي تستخدم في وقاية النبات من مغبة الاستهتار والتمادي والتلاعب في هذه المبيدات التي يتوقف عليها حياة المواطنين ..

ودعاهم إلى الالتزام بالضوابط القانونية والحرص على عدم استيراد مبيدات مخالفة للقانون بما لا يجعلهم عرضة للمساءلة القانونية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock