اقتصاد يمني

الزراعة تنفذ 192 حقلا ونشاطاً إرشاديا في 12 محافظة العام الماضي

ذكرت الإدارة العامة للإرشاد والتدريب الزراعي بوزارة الزراعة والري أنها نفذت العام الماضي 192 حقلاً ونشاطاً إرشادياً استهدف المزراعين في 12 محافظة من محافظات الجمهورية.
أوضح ذلك مدير عام الادارة الدكتور منصور العاقل في تصريح له أن الأنشطة الإرشادية التى نُفذت عبر أجهزة الإرشاد الزراعي بالمحافظات تضمنت 172 حقل نشاط ارشادي في مجالات زراعية متنوعة و20 حقل إرشادي لمحصول القطن في محافظات الحديدة وأبين ولحج .

مضيفاً أن الأنشطة التى نُفذت من خلال أجهزة الإرشاد الزراعي وبتمويل مشترك من الوزارة وصندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي شملت محافظات ( تعز، إب، ذمار، حضرموت، صنعاء، الضالع، أبين، لحج، حجة، عمران، المحويت، شبوة) .

وأشار الى ان برامج الإرشاد الزراعي في مجال الانتاج النباتي تضمنت حقول ايضاحية في حقول المزارعين شملت زراعة محاصيل الحبوب الغذائية المختلفة والبقوليات والخضروات والمحاصيل النقدية والفواكه بأنواعها وكذا الأعلاف، اضافة الى برنامج الحقول الإرشادية لمحصول القطن والذي تضمن 12 حقلا إيضاحيا بمحافظة أبين و8 حقول بمحافظة لحج .

وأكد على أهمية الجوانب الإرشادية التى استهدفتها تلك البرامج والمتمثلة في نشر أصناف محسنة عالية الإنتاجية ومقاومة للأمراض لا سيما محاصيل الحبوب الغذائية، وكذا نشر التقنيات والعمليات الزراعية الصحيحة والمناسبة ” حسب نوع المحصول” وكيفية اجرائها وتنفيذها كحزمة متكاملة لزيادة وتحسين الإنتاج كماً ونوعاً لدى المزارعين وبما يسهم في الحد من انتشار الإصابة بالأمراض والأصداء.

وأعتبر نشر تقنيات معاملة البذور وتعقيمها بالمبيدات الفطرية وكذا ادخال ونشر زراعة بعض المحاصيل في المناطق ذات الإحتياج الغذائي أبرز العوامل التى ركزت عليها برامج الإرشاد الزراعي، الى جانب التوعية بالطرق السليمة في مكافحة الآفات الأمراض التى تصيب المحاصيل وكيفية الوقاية والحد منها .

فيما اكد التقرير السنوي للإدارة العامة للإرشاد والتدريب الزراعي على إن برامج الحقول الإرشادية تضمنت تنفيذ ايام حقلية في حقول المزارعين والتى هدفت الى ايصال ونشر المعارف والتقنيات الزراعية في أوساطهم خاصة فيما يتعلق بطرق اعادة تأهيل أشجار البن المعمرة والمهملة في الحقول ونشر طرق التقليم والتطعيم واكثار اشجار الفاكهة في بساتين المزارعين .

وأشار التقرير الى ان الإرشاد الزراعي تضمن في جانب الانتاج الحيواني ونحل العسل إيضاحات عملية وتوعوية للمزارعين حول كيفية تغذية ورعاية الحيوان والحفاظ على سلامته ووقايته من الأمراض والطفيليات، حيث تم توزيع نشرات ارشادية في هذا المجال، فضلا عن نشر خلايا النحل المحسنة في أوساط النحالين وتوعيتهم بالطرق المثلى للتعامل مع المناحل وبما من شأنه زيادة الإنتاج وحماية النحل من الأمراض .

وبحسب التقرير فإن أنشطة الإرشاد الزراعي خلال العام الماضي تضمنت برامج توعوية في مجالات الإستخدام الآمن للمبيدات، والمياه وترشيدها، أنظمة الري الحديث، تحضير وتخزين وحفظ الدبال البلدي ( السماد)، ومعالجة أضرار ملوحة التربة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock