اقتصاد يمني

ضبط 9 أطنان مبيدات مهربة ومخالفة للقانون في الحديدة

ضبطت وزارة الزراعة والري بالتعاون مع رجال الأمن بمديرية القناوص محافظة الحديدة اليوم ثلاث شحنات محملة بـ9 أطنان مبيدات مهربة وممنوعة دخلت البلاد بطريقة مخالفة للقانون وبدون تراخيص مسبقة من الجهة المختصة.
وأوضح وزير الزراعة والري المهندس فريد مجور أن المبيدات المضبوطة تحوي مبيدات مزورة وخطيرة جداً إلى جانب مبيدات ممنوعة معبأة في عبوات تحمل لاصق لشركات وهمية غير معروفة.

وأكد أن الوزارة ممثلة بالهيئة العامة لتطوير تهامة قامت بتحريز تلك الكميات وضبطها وإرسالها إلى النيابة المختصة بمحافظة الحديدة والتي بدورها أحالت المبيدات المضبوطة إلى الهيئة العامة لتطوير تهامة لأخذ عينات منها وتحليلها مخبرياً للحصول على النتائج التفصيلية الدقيقة الخاصة بتلك المبيدات.

واعتبر مجور أن دخول مثل تلك الكميات من المبيدات الممنوعة والخطيرة يشكل كارثة بيئية وصحية بكل المقاييس وأن الأضرار الناجمة عن تلك المبيدات يتأثر بها كافة أبناء المجتمع.. داعيا إلى تكاتف كل الجهود الرسمية والشعبية لمواجهة ظاهرة تهريب المبيدات.

وأكد أن الوزارة حريصة على تطبيق قانون تنظيم تداول المبيدات ولائحته التنفيذية ولن تتهاون مع المخالفين، مهيبا بتجار ومستوردي المبيدات بالالتزام بالقانون واللوائح المنظمة لعملية استيراد المبيدات والحصول على تصاريح مسبقة من الجهة المختصة (الإدارة العامة لوقاية النباتات ).

وشدد على ضرورة أن تكون المبيدات التي تدخل اليمن لغرض مكافحة الآفات النباتية مطابقة للمواصفات المحددة والمتفق عليها وأن تكون مبيدات صديقة للبيئة تؤدي دورها في خدمة التنمية الزراعية في ظروف آمنة لا تؤثر على الحياة البيئية والصحية.

وأشاد وزير الزراعة بجهود رجال الأمن ودورهم في ضبط المبيدات المهربة .. داعياً القائمين على مختلف المنافذ إلى استمرار اليقظة لضبط مهربي المبيدات ومستورديها بطريقة مخالفة للقانون.

ووجه الوزير بتكريم مجموعة من رجال الأمن الذين قاموا بضبط شحنات المبيدات المهربة، كما وجه الهيئة العامة لتطوير تهامة بإقامة دورة تدريبية لرجال الأمن في مجال المبيدات وتعريفهم بأنواعها ومدى خطورتها على الحياة البيئية والصحية وكذا حول سلامة الإجراءات للتعامل مع المبيدات وكيفية الكشف عنها وزيادة كفاءتهم في اكتشاف وضبط المبيدات الممنوعة والمهربة والتعرف على المبيدات الغير مسموح بتداولها.

يشار إلى إن وزارة الزراعة وبالتعاون مع رجال أمن محافظة صنعاء ضبطت نهاية شهر رمضان المنصرم 20 طنا من المبيدات المهربة والممنوعة وتم تحريز الكميات في مخازن الإدارة العامة لوقاية النباتات وتم إحالة القضية إلى النيابة المختصة لاتخاذ الإجراءات والضوابط القانونية بحق المخالفين والمهربين لتك المبيدات، كما تم التنسيق مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وعدد من الجهات المعنية باعتبار تهريب المبيدات قضية أمن قومي يجب تعاون الجميع لمحاربتها ومواجهتها بشتى الوسائل.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock