اقتصاد خليجي

مجموعة جذور تبرم صفقة للاستحواذ على نسبة 100% من شركة النيل للصناعات الغذائية “إنجوي”

 

قامت مجموعة “جذور” – التي أسستها شركة القلعة بالتعاون مع مجموعة من كبار المستثمرين الإقليميين – بالاستحواذ على شركة النيل للصناعات الغذائية “إنجوي”، وهي إحدى أكبر شركات العصائر ومنتجات الألبان في مصر.
وقد قام الطرف البائع وهو “هيكلة” – وهي شركة مصرية تعمل في مجال الاستثمارات الخاصة، أسسها البنك التجاري الدولي، أكبر البنوك المصرية من حيث رأس مال السوق، في عام 2005 – ببيع شركة إنجوي في صفقة ناجحة جذبت شركات كبيرة أخرى، ولم يكشف أي من الطرفين عن قيمة الصفقة.

وفي هذا الإطار، صرح السيد/ محمد الرشيدي، العضو المنتدب – جذور للصناعات الغذائية للاقتصادي اليمني : “إننا ندرس الاستحواذ على شركة إنجوي منذ فترة ليست بالوجيزة. وحيث أن حجم النمو الهائل الذي يشهده السوق حالياً في قطاع السلع الغذائية ومنتجات الألبان في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالإضافة إلى فرص التكامل الواضحة بين إنجوي وكيانات أخرى تابعة لشركة “جذور”، جعل هذا أنسب وقتٍ لإتمام عملية الاستحواذ على الشركة”.

وشركة إنجوي هي إحدى الشركات المصرية الرائدة في مجال منتجات الألبان وعصائر الفواكه، كما أنها تصدر جزءاً من منتجاتها إلى شمال أمريكا، وغرب أوروبا، والشرق الأوسط وإفريقيا. وتحت إشراف “هيكلة”، استحوذت إنجوي على حصة كبيرة من السوق، فضلاً عن تحقيق نمو حجم مبيعات يزيد عن 50% بعد شرائها من “عائلة الطويل” في 2006. وتعد شركة إنجوي حالياً ثاني أكبر شركة لإنتاج الألبان والعصائر المعلبة، ورابع أضخم شركة لإنتاج الزبادي المعلب.

وأعلن السيد/ هشام عبد الفتاح، العضو المنتدب بشركة “هيكلة”: “أن صفقة الاستحواذ على إنجوي تؤكد نجاح “هيكلة” في تطبيق النموذج المعد مسبقاً لخلق قيمة مضافة للشركة”، مضيفاً: “وتحت إشرافنا، استعادت الشركة حصتها السوقية ومكانة علامتها التجارية. كما تحولت الشركة من نظام الأعمال العائلية إلى النظام المؤسسي، ولقد كنا قادرين على استعادة مكانة علامتها التجارية الرائدة في السوق. وقد حان الوقت الآن لتخضع شركة إنجوي تحت إشراف مستثمر آخر يمكنه الارتقاء بها إلى المراحل التالية من النمو في السوق.”

وأضاف السيد/ محمد خيرت، المدير التنفيذي لشركة هيكلة: “كان قرار تخارج شركة إنجوي من هيكلة قراراً شديد الصعوبة. ولخبرتنا كمستثمرين، فقد وجدنا أن هذا هو أفضل قرار لصالح حاملي أسهم شركتنا. ولقد اتبعنا أساليب اقتصادية مدروسة أسهمت في تعظيم القيمة الاقتصادية لشركة إنجوي من أجل حاملي أسهم الشركة. ونشكر مجموعة “جذور” وشركة “القلعة” على أدائهم المتميز خلال هذه الصفقة الناجحة رفيعة المستوى. ونتمنى لهم النجاح في مواصلة ما بدأناه في هذه الشركة الواعدة”.

تأسست مجموعة “جذور” في سبتمبر 2007 عندما قامت شركة “القلعة”، وهي الشركة الرائدة في مجال الاستثمارات المالية المباشرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالتعاون مع مجموعة من كبار المستثمرين، بشراء مزارع دينا – أكبر مزرعة خاصة في مصر على مساحة 10000 فدان. وإلى جانب شركة إنجوي ومزارع دينا، تضم مجموعة “جذور” حالياً شركة الرشيدي الميزان، كبرى شركات إنتاج الحلاوة والطحينة في المنطقة؛ وشركة العجيزي، أحد أكبر المصدرين للخضروات والفواكه الطازجة والمجمدة في مصر؛ وشركة المصريين، إحدى أكبر شركات إنتاج الجبن والعصائر في مصر؛ وشركة مامز فودز، إحدى الشركات المتخصصة في إنتاج المواد الغذائية؛ والشركة المصرية لحليب البودرة، بالإضافة إلى حصة في الشركة الوطنية لمنتجات الذرة، كبرى الشركات المتخصصة في إنتاج السلع الوسيطة التي تعتمد على الذرة مثل السكريات والنشويات.

وكإحدى شركات مجموعة “جذور”، فسوف تستفيد إنجوي من إمكانيات شبكات التوزيع ومصادر التعبئة والمواد الخام مثل الفاكهة والسكر وبخاصة الألبان الطازجة عالية الجودة. وسوف يتم توريد كافة احتياجات شركة إنجوي من الألبان – المنتج الأكثر طلباً في السوق المحلي – رأساً من مزارع دينا، المتوقع أن يصل إنتاجها إلى 45,000 طن من اللبن الطازج في عام 2009؛ مما سيعمل على الاستمرار في ضمان وتحسين جودة كافة منتجات الألبان بشركة إنجوي. وبذلك تكون “إنجوي” الشركة الوحيدة التي توفر لها مزرعة شقيقة كافة احتياجاتها من الألبان، ليكون منتجها مضمون المصدر وعالي الجودة.

وقد صرح السيد/ حاتم نوير، العضو المنتدب لكل من شركة المصريين وشركة إنجوي قائلاً: “إن هذا الاستحواذ يتناسب تماماً وحافظة أعمال مجموعة “جذور” الحالية”، مضيفاً: “أن شركة المصريين – كأول شركة إنتاج جبن في مصر، تقدم تشكيلة متنوعة من الأجبان والعصائر عالية الجودة مما يؤدي إلى التكامل الواضح مع منتجات إنجوي من الزبادي والحليب والعصائر. وستستفيد الشركتان من التوريد المضمون للكميات المطلوبة من اللبن الطازج عالي الجودة من مزارع دينا.”

واختتم الرشيدي قائلاً: “من خلال تواجد فريق إدارة وعمل يتمتع بخبرة عالية في مجال الصناعات الغذائية ودراية كاملة بهذا النشاط وقدرة على الاستمرار في تطوير أداء الشركة بمساندة الدعم المالي المطلوب، يمكننا أن ندفع بشركة إنجوي لتكون في مصاف كبرى شركات المنطقة لتنافس على حصة سوقية أكبر في الداخل والخارج.”

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock