اقتصاد خليجي

جمارك دبي أول مؤسسة في العالم تتسلم رسميا شهادة الآيزو 10001

 

قالت جمارك دبي في بيان خاص للاقتصادي اليمني انها تسلمت أول شهادة من نوعها في العالم تمنح لمؤسسة في مجال خدمة العملاء وهي شهادة الآيزو 10001:2007 من شركة لويدز ريجستر التي تعتبر من أشهر الشركات العالمية المانحة لشهادات الآيزو. جرى ذلك خلال الحفل الرسمي الذي أقيم في فندق “العنوان” يوم الثلاثاء الموافق 7 يوليو 2009 ورعاه سعادة أحمد بطي أحمد مدير عام جمارك دبي، بحضورعدد من المدراء التنفيذيين في الدائرة، ومندوبين من المجلس التنفيذي بدبي، ومدير شركة لويدز ريجستر في دولة الإمارات العربية المتحدة، وجمع غفير من ممثلي وسائل الإعلام المختلفة العاملة في الدولة.

وحققت جمارك دبي إنجازا عالميا جديدا، بحصولها على هذه الشهادة الخاصة بميثاق خدمة العملاء بعد عمليات التدقيق التي أجرتها شركة لويدز في الدائرة خلال النصف الأول من هذه السنة للتأكد من مدى مطابقة البنود الواردة في ميثاق خدمة العملاء واتساق طرق تنفيذه مع متطلبات ومواصفات الشهادة.
وكانت جمارك دبي قد أطلقت في وقت سابق “ميثاق خدمة العملاء” المطور الذي يهدف  إلى وضع معايير لجودة الخدمات المقدمة عن طريق جمارك دبي، والتي تتضمن جميع الاستفسارات والشكاوى المتعلقة بهذه الخدمات، وتعزيز ثقة العملاء وفهمهم لما يتوقعونه من الدائرة في مجال الخدمات التي تقدمها، وتحسين علاقاتها مع عملائها مما يقلل من احتمالات سوء الفهم والشكاوى لديهم، وروعي في تصميم الميثاق أن يتوافق مع متطلبات شهادة الآيزو 10001.
 ويوضح الميثاق حقوق العملاء وطرق حمايتها وتنميتها، ويحدد معايير وقت الخدمة لعدد من الخدمات الهامة بهدف توسيع نطاق العمل تدريجيا ليشمل جميع الخدمات الرئيسية المقدمة عن طريق جمارك دبي. كما يُعرِّف الميثاق العملاء بقنوات الاتصال التي تتيحها الدائرة للتقدم بالشكاوى في حالات عدم الرضى الناجمة عن مستوى الخدمات التي تقدمها، ويبين المتطلبات المتوقعة من العملاء من أجل تقديم خدمات متميزة لهم.
وقال السيد أحمد بطي أحمد في كلمة له في الحفل “أن هذا الإنجاز العالمي الجديد يضاف إلى سلسلة الإنجازات التي حقتتها جمارك دبي مؤخرا والتي تهدف إلى تطوير الخدمات التي تقدمها لعملائها بحيث تحقق تطلعاتهم وطموحاتهم حيث أن رضا العملاء يعد هدفا محوريا للدائرة ضمن أهداف الخطة الإستراتيجية لجمارك دبي 2007– 2011”.
وكانت جمارك دبي أول مؤسسة حكومية على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحصل العام الماضي على شهادة الآيزو 10002:2004 الخاصة بمعالجة شكاوى العملاء، واستطاعت في إبريل 2009 تجديد هذه الشهادة. وتعد الشهادة الجديدة إضافة نوعية تساهم في زيادة رضى العملاء وتعزز من ثقتهم في قدرات جمارك دبي على الوفاء بالتزاماتها تجاههم من حيث تقديم أفضل الخدمات الممكنة لهم.
وأكد مدير عام جمارك دبي “أن حصولنا على هذه الشهادة لا يعني نهاية المطاف أو حدا لما يمكننا أن نقدمه لعملائنا من خدمات، بل نعتبره تحديا لقدرتنا على التطوير المستمر لهذه الخدمات، وهو ما نحرص عليه دائما، وسيشمل ذلك في المرحلة المقبلة مراجعة محتويات الميثاق بشكل دوري وتطويره، والتأكد من جودة خدماتنا، وتحقيق نسبة عالية من رضى العملاء. كما سنواصل العمل على الإستفادة من أفضل الممارسات العالمية، بهدف التطوير المستمر لخدماتنا بما يتواكب ورؤية حكومة دبي نحو الريادة والتميز”.
وأشاد السيد أحمد بطي أحمد بفريق العمل الذي أشرف على تنفيذ ميثاق خدمة العملاء وهو ما قاد إلى حصول الدائرة على شهادة الآيزو 10001 حيث أشار أن: “الميثاق قد تم تطويره بالكامل من خلال  فريق عمل متخصص من جمارك دبي ضم خبراء من كافة الجهات المعنية بالدائرة بالتشاور مع الشركاء الرئيسيين لها، وتم تنفيذه خلال فترة قياسية لا تتجاوز ثلاثة أشهر ودون الاستعانة بأية جهة خارجية، وهو الأمر الذي يؤكد على نجاح استراتيجية الدائرة في الاستثمار بموظفيها من خلال إعدادهم أفضل إعداد والعمل المستمر على تطوير قدراتهم من خلال إلحاقهم بأفضل الدورات وورش العمل التدريبية لهم كل في مجال تخصصه”.
وتم خلال الحفل تكريم فريق العمل والذي تشكل من: السيد ادريس أحمد بهزاد/رئيس الفريق ومدير أول قسم تطوير خدمات العملاء في إدارة العملاء، والسيد ابراهيم العموش/ضابط أول جودة، والسيد محمد أبو حسنا/ضابط جودة من إدارة الإستراتيجية والتميز المؤسسي، والسيد عمر قرعاوي/ضابط تطوير خدمات العملاء، والسيد خالد نور/المستشار بإدارة الشؤون القانونية في جمارك دبي.
من جهته أشاد السيد برايان باكستر مدير شركة لوديز في دولة الإمارات العربية المتحدة بجمارك دبي وإنجازها الجديد في الحصول على شهادة الآيزو 10001، وأكد على ريادة جمارك دبي في مجال الخدمات التي تقدمها لعملائها، ومثلا يحتذى به من قبل المؤسسات العالمية التي ستسعى للحصول على هذه الشهادة في المستقبل، والاستفادة من التجربة المبكرة لجمارك دبي في هذا الميدان الحيوي.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock