كتابات اقتصادية

اليمن : نصب نت !!

أكيد الجميع يشتكون من هذا الذي يسمونه “نت”.. ولا يوجد من هو راضٍ عن الوزارة الاتصالاتية، وما هو مرتبطٌ بها من مؤسسات كـ “يمن موبايل” أو “يمن نت” أو “تيليمن” أو المؤسسة.. ومن الصعوبات أن يعرف المواطن من هو المسئول عن “النت” ومشاكله التي لها أول وليس لها آخر.. ولا إلى من يرفع الشكوى بكل تلك المغالطات والخدمات المضروبة.. فكما يبدو أن الوزارة تريد أن تبقى الجهة المسئولة عن “النت” مجهولة الهوية، حتى يضيع حق المواطن “المنكوب” بهذه “الخدمة” التي تطورت في كل بلاد الله ومنها الصومال وجيبوتي وإثيوبيا.. وعندنا كلما قلنا عساها تنجلي، قالت إشارة النت هذا مبتداها!!
لا داعي لأن يظهر علينا أحد المستخدمين أو المشتركين في “النت” وهو ينتف شعر رأسه وقد أُصيب بلوثة عقلية، ليقول: هؤلاء بلا خجل.. أو يصرخ وهو يضج غضباً “عدشي دولة؟” فكما هو واضح أن خطوط “الخجل” مفصولة من قبل الإدارة، بسبب عدم تحلِّي المسئولين بأمانة المسئولية التي تبرأت منها الجبال وحملوها ظلماً وجهالةًّ!!
ومن تجارب سابقة تأكَّد لنا أننا نمارس دور “مغني جنب أصنج”، فنحن في وادي ما يجلب الضغط والسكر والجلطات، وهم في وادٍ لا أرى.. لا أسمع.. لا أتكلَّم.. وحين أرادوا أن يتكلموا بعد أن كتبت في شهر ما في “كذب نت” استعانوا بصديق لي ولهم ليهاتفني ويقول: “المدير قال نشوف ما تريد نحن جاهزون”.. فقلتُ لهم بالمختصر ما أريده هو ما يريده الجميع ومشكلتي مشكلة الكل.. أصلحوا النت عافاكم الله.. وبس!!
نحن هنا في مؤسسة صحفية تتبع الدولة وخدمة النت فيها بسرعة 2ميغا بايت، ومع ذلك الخط إذا لم يكن ميتاً أو مقطوعاً في أوقات مختلفة.. فهو بطيء جداً وبالكاد يمنحنا القدرة على متابعة وصول المواد الصحفية عبر الإيميل وأحياناً لا يمكننا على الإطلاق تنزيل صورة أو أكثر..
في منازلنا الخط متصل والإشارة “الصفراء” تصر على أن تحرق أعصابنا مراراً وتكراراً.. وإذا ما لجأنا للرقم (331313) (خدمة العملاء) وهو بالمناسبة رقم “ابتزازي” يشفط أموال المشتركين في شركة تبيع الهواء وتحصد الملايين.. ولا تقدم خدمة اتصالاتية للعملاء مجانية كبقية شركات خلق الله.. هذا الرقم محظوظ من يرد عليه ولم تصطحبه الموسيقى بعد فتح الخط إلى “انتظار”.. وقد يطول كثيراً من باب جلب المصلحة وهي “شفط الفلوس” و”درء الشغلة” وهي “استفسارات المشتركين”.. وإذا ما رد المستلم فسيقول لك “”خطك شغَّال”.. افصله وبعد دقائق حاول تشغيله.. شفتم إلى أي حد وصل الاستفزاز بالناس !!
حتى السريع نت..أو برق نت ..ذهبنا باتجاههما ..وأقتنيناهما ..ولافائدة ..الخط بطيء..وقد ينقطع مابين لحظة وأخرى ..وعندما ينتهي الرصيد وتذهب لتجديده قبل نهاية الشهر تلاحظ أنك خُدعت بتسعيرة مضاعفة تنتهي سريعاً لأنك لم تجدد كباقة كاملة ..وقالوا لنا بعد أن كشفناهم أنهم تجاوزوا هذا الأمر ..والآن اكتشفنا جديد آخر يقول أنه تم إلغاء نظام ترحيل ماتبقى من رصيد إلى رصيد الشهر الذي يليه إذا ماتم التسديد..يعني يلهفوا ماتبقى !!
ü بإختصار ..شوفوا النت عند الآخرين أين وصل ..ولاتسألوا لماذا عندهم سريع جداً..ولماذا الخدمة متوفرة (واير لس) في أي مكان ..والاشتراك مقتصر على الدفع وأخذ (الباسوورد) بدون كابلات وفلاشات..ولاتحاولوا أن تستفسروا (إلى متى هذا العك) ..والبطء..والتوقفات..والمغالطات..ولماذا تتطور الخدمة عندنا من سدد النت إلى كذب نت ..إلى نصب نت ..إلى مافيش نت..!!

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock