اتصالات

معدل نموه بين العرب بلغ 17 بالمئة شهرياً: تويتر “Twitter” يطلق خدمة مشاهد محطة الفضاء من المنزل

أصبح الآن بإمكان مستخدم موقع تويتر Twitter الاجتماعي التعرف إلى جميع هذه المعلومات عن طريق زيارة صفحة Twisst، وهي خدمة جديدة قام بتطويرها الصحفي جاب ميجرز، لولعه الشديد بعلوم الفضاء، ومراقبته المستمرة للنجوم والكواكب.
طريقة عمل هذا الموقع تعتمد على عدة عوامل، كأن يكون مستخدم Twitter عضوا في مجموعة @twisst، وأن يكون موقع سكن هذا المستخدم معروفا.
ويقوم موقع twisst لاحقا بتحويل أسماء المدن إلى إحداثيات باستخدام Google Maps أو Yahoo.
ولاحقا، يتوجه twisst إلى موقع www.heavens-above.com، للتأكد من موعد مرور محطة الفضاء الدولية فوق هذه الإحداثيات. وبالتالي، في كل مرة تمر فيها محطة الفضاء الدولية فوق هذه الإحداثيات، يقوم twisst عبر twitter بإرسال ملاحظة للمستخدم يبلغه فيها بموعد الدوران، كما يبلغه بمعلومات حول مدى إشعاع المحطة، وفيما إذا كانت الرؤية واضحة أم لا.
فمثلا، أدرجت صفحة twisst على twitter ملاحظة مفادها أن محطة الفضاء الدولية ستمر اليوم الاثنين فوق سماء فلوريدا، ليتمكن جميع السكان هناك من متابعتها.
وعبر صفحة twisst، يمكن للمستخدم التعرف أكثر على محطة الفضاء الدولية، ومعلومات عنها، وأجسام أخرى يمكن مشاهدتها في الفضاء.
في سياق اخر أظهر استبيان أجرته إحدى شركات العلاقات العامة أن شعبية موقع تويتر الاجتماعي للتدوين القصير في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا اتسعت بشكل كبير خلال الأشهر القليلة الماضية، وأضحت نسبة نموه في المنطقة تبلغ نحو 17 بالمئة شهرياً.
وعلى الرغم أن فكرة تويتر ماتزال أمراً جديداً على مستخدمي الانترنت في المنطقة، فأن نسبة مستخدمه تضاعفت 10 مرات خلال الشهرين الماضيين، مقارنة مع الأشهر السبعة الأولى من هذا العام، وفقاً للاستبيان الذي أجرته شركة Spot On للعلاقات العامة.
قال المشاركون في الاستبيان، وهم نحو 216 مشترك، إنهم يستخدمون تويتر بشكل يومي وبنحو ثلاث مرات في اليوم الواحد. فيما أكد 96 بالمئة من المستطلعة آراؤهم أنهم يعتزمون الاستمرار في استخدام الموقع الاجتماعي.
ويعتمد 99 بالمئة من مستخدمي تويتر على اللغة الانكليزية لكتابة مقاطعهم النصية، فيما يستخدم نحو 26 بالمئة اللغة العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock