عقارات وانشاءات

اليمن : توقيع اتفاقيات ثلاثة مشاريع جسور وإنفاق بتكلفة خمسة مليارات ريال بالعاصمة صنعاء


وُقع اليوم بالعاصمة صنعاء عقود تنفيذ ثلاثة مشاريع استراتيجية، منها مشروعي تقاطعات رئيسية ” جسور وإنفاق”، وكذا مشروع تنفيذ المرحلة الخامسة للسائلة الشمالية بتكلفة إجمالية خمسة مليارات و800 مليون ريال تمويل حكومي بقرض من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.
حيث وقع أمين العاصمة عبدالقادر على هلال مع مدير عام شركة صنعاء للهندسة والمقاولات المهندس أحمد حمود الوشلي على تنفيذ مشروع حماية صنعاء من أضرار السيول السائلة الشمالية ـ المرحلة الخامسة ـ والذي يشتمل على تنفيذ وتعبيد وتجميل السائلة الرئيسية للمقطع من خلف الحصبة حتى جسر الحشيشية شرق الإصلاحية المركزية بتكلفة إجمالية سبعة ملايين و 804 آلاف دولار أمريكي.
يهدف المشروع إلى حماية المدينة والمباني المجاورة من أضرار السيول وامتصاص جزء كبير من حركة المرور المتقاطعة مع السائلة وكذلك الموازية لها، بالإضافة إلى تأهيل مجاري السيول للقيام بوظيفتها الطبيعية وتحسين الوضع البيئي والحضري لمنطقة المشروع.
ويتكون المشروع من الأعمال الترابية وبناء الجدران بالحجرية وأعمال الرصف الحجري لقاع السائلة ومخارجها وأعمال صب بلاطة قاع السائلة ومداخلها من الخرسانة المسلحة وتنفيذ جسور المشاة وأعمال إنارة وخدمات ملحقة بها.
كما وقع أمين العاصمة مع مدير عام مؤسسة التام للتجارة والمقاولات المهندس عبدالعزيز أحمد التام على تنفيذ مشروع تقاطع شارع الخمسين مع شارع تعز ” جسر ونفق جولة دار سلم ” الذي يتكون من أعمال خرسانية للنفق والجسر وأعمال إسفلتية وترابية ونفق بطول 450 متر بمبلغ إجمالي مليارين و 274 مليون و 570 ألف ريال.
ووقع أمين العاصمة عبدالقادر هلال مع مدير عام شركة السعيد للمقاولات المهندس غازي أحمد عبده صويلح على تنفيذ مشروع المرحلة الثانية لجسر تقاطع شارع الستين مع شارع الزبيري ” جسر جولة عصر”، الذي سيتم في الاتجاه الغربي للعاصمة صنعاء نحو عصر بطول 560 متر بمبلغ إجمالي مليار و800 مليون ريال.
وعقب التوقيع أكد أمين العاصمة عبدالقادر هلال أن توقيع اتفاقيات تلك المشاريع يأتي في إطار خطة العاصمة صنعاء لاستكمال البنى التحتية الرئيسية وتحسين منظومة تصريف وحصاد ومياه وأمطار والسيول وحل الاختناقات المرورية التي تعاني منها أمانة العاصمة.
ولفت إلى أهمية إنجاز المشاريع في توقيتها الزمني وبأعلى المواصفات والجودة وتأمين الطرق البديلة لحركة المرور أثناء تنفيذ تلك المشاريع وتجهيز لوحات السلامة المرورية لمنع الحوادث المرورية وإرشاد السائقين، مشيرا إلى أن مشاريع التقاطعات ستنجز خلال سنة واحدة تبدأ من تاريخ إغلاق مواقع العمل ومباشرة التنفيذ، بالإضافة إلى أن تنفيذ مشروع حماية صنعاء من أضرار السيول السائلة الشمالية سيتم خلال 18 شهراً من تاريخ التوقيع.
من جانبه أوضح وكيل أمانة العاصمة للشئون الفنية المهندس معين المحاقري أنه تم عبر الهيئة الإدارية بالأمانة ولجنة المناقصات المحلية إقرار إنزال مناقصة تنفيذ نفق تقاطع ” مذبح ـ الستين ” وإرسال الوثائق للجنة العليا للمناقصات، حيث بلغت التكلفة التقديرية نحو مليار و 200 مليون ريال.

وأكد المهندس المحاقري إقرار إنزال مناقصات عامة لتنفيذ شق وسفلتة الشوارع الترابية في مناطق ذوي الدخل المحدود بمديريات معين,السبعين, شعوب,بني الحارث,الثورة, لعدد 50 وحدة جوار بتكلفة عشرة مليارات ريال.
الدولار= 214.70 ريال

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock