اقتصاد يمني

موازنة الدفاع الاميركي للعام 2013 بقيمة 633 مليار دولار

حددت الولايات المتحدة الاميركية موازنة الدفاع الاميركي للعام 2013 بقيمة 633 مليار دولار و التى أقرها مجلس الشيوخ الاميركي الليلة الماضية  وذلك غداة اقرارها في مجلس النواب ما يعني انها باتت تنتظر توقيع الرئيس الامريكي باراك اوباما عليها لكي تصبح نافذة.
وميزانية العام 2013 هي ميزانية السنة المالية الجارية التي ” بدأت في اكتوبر الماضي ” وقد اقرها المجلس بأغلبية 81 صوتا مقابل 14.
واضافة الى تغطية النفقات الاعتيادية للجيش، نصت الميزانية على تشديد العقوبات الاقتصادية على ايران، وتخصيص مزيد من الاموال لتمويل الحرب في افغانستان ونشر مزيد من القوات الاميركية في مناطق عدة من انحاء العالم.
وكان البيت الابيض هدد الشهر الماضي باستخدام حق الفيتو ضد مشروع قانون موازنة البنتاغون لتضمنه العديد من البنود التي تقيد حرية الرئيس في اخذ بعض القرارات، ومن هذه البنود مثلا اجراء يمنع لسنة اخرى الحكومة الاميركية من نقل سجناء من معتقل غوانتانامو الى الخارج ما يعني عمليا منع اطلاق سراحهم او ترحيلهم او تسليمهم الى بلادهم.
ويمنع مشروع قانون موازنة البنتاغون ايضا الحكومة الاميركية من ان تعتقل، بدون ملاحقة قضائية، مواطنين اميركيين او اجانب مقيمين بشكل دائم في الولايات المتحدة اعتقلوا على الاراضي الاميركية بشبهة الارهاب.
ويرصد مشروع قانون الموازنة ايضا مخصصات لتمويل ارسال جنود اميركيين اضافيين الى السفارات والبعثات الدبلوماسية الاميركية حول العالم لحمايتها، وذلك ردا على الهجوم الذي استهدف في 11 سبتمبر الفائت القنصلية الاميركية في بنغازي واسفر عن مقتل اربعة موظفين اميركيين بينهم السفير.

ويمثل اقرار الكونغرس بمجلسيه مشروع قانون الموازنة هذا تعاونا نادرا بين الحزبين، الجمهوري الذي يسيطر على مجلس الشيوخ والديموقراطي الذي يسيطر على مجلس النواب.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock