اقتصاد خليجي

لندن تسلط الضوء على الإستثمار المباشر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

 
توجه أمس أحمد هيكل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة إلى بورصة لندن للمشاركة في قمة الرؤساء التنفيذيين حول الإستثمار المباشر في أفريقيا، والتي تنظمها رابطة الإستثمار المباشر في الأسواق الناشئة بالتعاون مع صحيفة فاينانشال تايمز جلوبال إيفينتس بتاريخ 2 نوفمبر ولمدة يوم واحد.

ولقد ألقى هيكل خطاباً هاماً في بداية القمة أوضح فيه قائلاً “ترى شركة القلعة فرصاً ممتازة لتحقيق العوائد والأرباح في دول شرق أفريقيا نظراً لعدة عوامل منها تمتُع هذه الدول بالأساسات والأطر اللازمة لاستيعاب الإستثمارات الضخمة، وإفتقار العديد منها إلى وجود رأس المال الكافي وخاصةً عند المقارنة مع دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.{xtypo_rounded_left2} * بورصة لندن تشهد انعقاد قمة الرؤساء التنفيذيين التي تنظمها رابطة الإستثمار المباشر في الأسواق الناشئة حول الإستثمار في أفريقيا، ومنتدى مجلة برايفت إيكويتي إنترناشونال للإستثمار المباشر في الأسواق الناشئة، بمشاركة بارزة من جانب أحمد هيكل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة.

{/xtypo_rounded_left2} 


ولقد اشترك في الحدث، الذي تستضيفه بورصة لندن من أجل تقييم الفرص الإستثمارية الجديدة، عدد كبير من أبرز رواد قطاع الإستثمار المباشر، بالإضافة إلى مجموعة من الشخصيات العامة البارزة ومن بينهم توني بلير، رئيس الوزراء البريطاني السابق، والرئيس الرواندي، بول كاجامي، ورئيس قسم الإستثمار المباشر في البنك الأفريقي للتنمية، مارتن بولسن.

ولقد قامت مجلة برايفت إيكويتي إنترناشونال خلال العام الحالي بمنح شركة القلعة لقب أكبر شركات الإستثمار المباشر في أفريقيا إستناداً إلى إستراتيجية الإستثمار التوسعية التي تطبقها الشركة في أفريقيا، والتي تمكنت من خلالها من ضخ الإستثمارات الضخمة في العديد من القطاعات الواعدة مثل النقل، والأسمنت، والتعدين، والزراعة، والبنوك والمؤسسات المالية. وجدير بالذكر أن شركة القلعة تتمتع بخبرة واسعة في الأسواق الناشئة وهي دائمة السعي وراء فرص النمو الجديدة في واحدة من أكثر المناطق جاذبية على مستوى العالم.

وأضاف هيكل قائلاً “ترى شركة القلعة أن الأسواق الأفريقية هي الوجهة المناسبة لها في الوقت الحالي، حيث يتيح مركز الشركة الفريد الفرصة لإعادة تطبيق نموذج الإستثمار الخاص بها في أسواق دول شرق أفريقيا، وخاصةً كينيا وأوغندا وإثيوبيا، بعد أن أثبت نجاحه في إقتصادات منطقة شمال أفريقيا”.

وعقب انتهاء قمة الرؤساء التنفيذيين، توجه هيكل للمشاركة في منتدى الإستثمار المباشر في الأسواق الناشئة الذي تستضيفه لندن أيضاً في 3 و4 نوفمبر تحت رعاية مجلة برايفت إيكويتي إنترناشونال ورابطة الإستثمار المباشر في الأسواق الناشئة.

وأثناء المنتدى، انضم سيف فيتيفتبيلاي، رئيس مجلس إدارة شركة أوروس كابيتال، إلى أحمد هيكل وقاما بمناقشة اقتراح الحاجة إلى تطوير النموذج التقليدي للإستثمار المباشر ليناسب إستراتيجيات الإستثمار في الأسواق الناشئة.

وعلى هذا الإقتراح علق هيكل قائلاً “من غير المرجح أن تتخذ الإستثمارات في الأسواق الناشئة شكل صفقات الإستحواذ التقليدية الضخمة، فهي في الفترة المقبلة سوف تتطلب المزيد من المرونة واتخاذ القرارات الإستثمارية السليمة التي تظهر فيها قوة وخبرة الإدارة والتجربة العميقة على أرض الواقع إلى جانب شبكة العلاقات الواسعة. وعلاوة على ذلك، فإن مخاطر الإستثمار في الأسواق الناشئة توجب على المستثمرين إضافة المزيد من الإلتزامات تجاه شركائهم”. واختتم هيكل حديثه موضحاً أن شركة القلعة قامت بتفعيل هذا الإلتزام عبر المساهمة في كافة عملياتها بنسبة 10٪ على الأقل من قيمة رأس المال، وهي تتوقع أن ترى المزيد من شركات الإستثمار المباشر تتبع خطى هذا النموذج الرائد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock