نفط وطاقة

الكويت تمنح قرض جديد لحكومة السودان بقيمة 85 مليون دولار لتمويل مشروع كهرباء الولايات الشرقية

اخبار السودان وقعت اتفاقية قرض بين حكومة السودان والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية بمقر وزارة المالية السودانية اليوم الاربعاء .
و بموجب هذه الاتفاقية سيقدم الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية 25 مليون دينار كويتي -85 مليون دولار-  لتمويل مشروع كهرباء شرق السودان.
ووقع الاتفاقية عن الجانب السوداني وزير المالية والاقتصاد علي محمود محمد عبدالرسول وعن الصندوق الكويتي مديره العام عبدالوهاب البدر بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين السودانيين.
و قال وزير المالية السودانية بحسب وكالة الانباء الكويتية أن المشروع الجديد الذي وقع اليوم يهدف الى المساهمة في تنمية منطقة شرقي السودان عن طريق توصيل المزيد من الطاقة الكهربائية للولايات الشرقية وتوفيرها لحوالي 660 ألف مشترك جديد ما يسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالولايات الثلاث (كسلا والقضارف والبحر الأحمر).
وتبلغ سداد مدة القرض 25 سنة بما في ذلك فترة إمهال قدرها أربع سنوات ويتم سداد القرض على 42 قسطا نصف سنوي يستحق الأول منها في أول تاريخ يستحق فيه سداد فوائد أو تكاليف أخرى على القرض بعد انتهاء فترة الإمهال.
وتبلغ نسبة الفائدة على القرض 2 في المئة سنويا اضافة إلى رسم بنسبة 5ر0 بالمئة سنويا لمواجهة تكاليف الإدارة وخدمات تنفيذ اتفاقية القرض.
يذكر أن القرض الجديدة هو القرض رقم 24 الذي يقدمه الصندوق لجمهورية السودان حيث سبق أن قدم لها الصندوق 23 قرضا بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 4ر202 مليون دينار كويتي (حوالي 688 مليون دولار أمريكي وذلك لتمويل مشاريع في مختلف القطاعات.
كما قدم الصندوق للسودان ثلاث منح بقيمة إجمالية بلغت 333 ألف دينار كويتي (حوالي 2ر1 مليون دولار أمريكي).
وقدمت حكومة دولة الكويت بإدارة الصندوق الكويتي من خلال صندوق الحياة الكريمة منحة تقدر قيمتها بمليوني دينار كويتي (7 ملايين دولار أمريكي) ومنحة لتمويل مشاريع الصحة والتعليم في ولايات شرقي السودان بقيمة 1ر14 مليون دينار كويتي تقريبا (50 مليون دولار أمريكي).

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock