نفط وطاقة

اخبار السودان : وزير جنوبي يؤكد موعد استئناف تصدير النفط في منتصف مارس القادم

كشف وزير النفط في جنوب السودان ستيفن ديو داو عن موعد استئناف تصدير نفط الجنوب في منتصف مارس على الأقل حتى في حالة تسوية كل النزاعات الأمنية مع السودان في قمة رئاسية تعقد يوم الجمعة.
وفي وقت سابق كان قد أعلن وزير النفط السودانى عوض أحمد الجاز، أنه يمكن استئناف صادرات النفط من جنوب السودان عبر الموانئ السودانية فور توصل الجانبين إلى اتفاق على أمن الحدود.
وكانت الخرطوم وجوبا توصلتا فى 27 سبتمبر الماضى بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا إلى اتفاقات مشتركة للتعاون بينهما، لكنها لم تر النور ولم تنفذ على أرض الواقع، حيث يشترط السودان تنفيذها حزمة واحدة وعلى رأس ذلك الاتفاق الأمنى
وحول الإنتاج النفطى فى السودان، كشف الوزير عن وصوله إلى 140 ألف برميل يوميا فى أعقاب دخول حقلى (النجمة وحديدة) إلى دائرة الإنتاج، وتوقع وصوله إلى 150 ألف برميل يوميا العام المقبل.
ونوه الوزير إلى أن احتياطى حقل النجمة وصل 125 مليونا، بينما يصل الاحتياطى فى حقلى (3 و4) إلى 3.4 بليون برميل، لافتا إلى أن الاحتياطى فى حقل (6) يقدر ب 1.7 بليون برميل.
الجدير ذكره ان جنوب السودان أوقف إنتاجه النفطي الذي يبلغ 350 ألف برميل يوميا في يناير 2012بعد فشل الجانبين في التوصل إلى اتفاق بشأن رسوم عبور الصادرات في أراضي الشمال.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock