اقتصاد خليجي

“دبي الاولى” تسجل خسائر بواقع 118 مليون درهم خلال الأشهر التسعة الاولى من 2009

 

اعلن مجلس إدارة شركة دبي الاولى للتطوير العقاري بعد إجتماعه ظهر أمس الخميس 12 نوفمبر الجاري، بحضور رئيس مجلس الادارة سراج البكر، عن النتائج المالية للشركة للأشهر التسعة الماضية، حيث سجلت شركة دبي الاولى خسائر غير محققة بواقع 118 مليون درهم عن الاشهر التسعة الاولى من العام، حيث بلغت خسارة السهم عن الأشهر التسع من عام 2009 نحو 11.52 فلساً.

سراج البكر: رغم تحقيقها أرباحاً بلغت 92.2 مليون درهم في النصف الاول نتيجة عملياتها التشغيلية، “دبي الاولى” أرغمت على إدراج خسائر غير محققة نتيجة إنخفاض في قيمة استثماراتها
وقال رئيس مجلس الإدارة سراج البكر، في تصريح صحفي عقب إنتهاء الاجتماع أن “دبي الاولى” ماضية بخطى ثابتة نحو تنفيذ مشاريعها في كل من دبي وابو ظبي وأن الشركة حالياً تستمد أرباحها من عملياتها التشغيلية البحتة، في حين أنها قد اضطرت لإدراج خسائر استثنائية غير محققة في الربع الثالث من العام الجاري بقيمة 208.5 مليون درهم، وذلك نتيجة إنخفاض في قيمة استثماراتها، علماً بأن إجمالي حقوق مساهمي الشركة لم يتأثر حيث كانت هذه الخسائر مسجلة في بند التغيرات في القيمة العادلة لإستثمارات متاحة للبيع ضمن إجمالي حقوق مساهمي الشركة. و الآن بعد إحتساب الخسائر في بيان الدخل تم تحويلها إلى بند الأرباح (الخسائر) المرحلة ضمن إجمالي حقوق مساهمي الشركة.{xtypo_rounded_left2} •    إجمالي إيرادات دبي الاولى بلغت 179 مليون درهم إماراتي خلال الاشهر التسعة الماضية.
•    1,806 مليون درهم حجم أصول الشركة في الفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2009.
•    1,230 مليون دينار حقوق المساهمين كما في 30 سبتمبر 2009.
•    192 مليون درهم مديونية الشركة للبنوك في 30 سبتمبر 2009.
•    الشركة تستأنف قريباً مشروعها الحيوي “مجمع مورينا السكني” في شمس أبو ظبي.
•    دبي الاولى تطرح الوحدات السكنية المتبقية والمحال التجارية في مشروع “سكاي جاردنز” للايجار ضمن حملة تسويقية ضخمة تنطلق في ديسمبر المقبل.
{/xtypo_rounded_left2}

وأضاف البكر أن لدى “دبي الأولى” خطة عمل للاعوام الخمسة المقبلة، بدأت فعلياً مع مطلع العام الجاري 2009 والذي استهلت به الشركة بإنهاء تسليم مشاريعها في دبي والتي تتضمن مشروع “الفيلا السكني” في دبي لاند، والذي بلغت نسبة الانجاز فيه نحو 50%، علاوة على مشروع “كيوبوينت” السكني والواقع ضمن منظومة الليوان في دبي لاند، والذي يضم خمسة مبان سكنية تم بيعها بالكامل، والذي بلغت نسبة الانجاز فيه نحو 20%، هذا بالاضافة إلى مشروع “سكاي جاردنز” الذي تم بيع نسبة 60% منه في فترة ماضية والذي يزمع استثمار الجزء المتبقي منه ضمن حملة تسويقية ضخمة تنطلق في ديسمبر المقبل وتشمل طرح وحدات سكنية ومحال تجارية بنظام الايجار، هذا وتعول “دبي الاولى” كثيراً على هذا الاستثمار كونه أحد العلامات الفارقة في مركز دبي المالي العالمي ومقصد لجميع المستثمرين والراغبين في السكن على حد سواء.

وتابع البكر قائلاً أن خطة الشركة الخمسية للاعوام المتبقية سوف تتضمن تطوير مشروع “مورينا السكني” الواقع في إمارة أبو ظبي ضمن منظومة مشاريع “شمس أبو ظبي” التي تطورها شركة “صروح” والذي انتهت الشركة مؤخراً من أعمال الاساسات والتدعيم، وجاري العمل حالياً على إسناد مرحلة الهيكل الخرساني إلى إحدى الشركات الاماراتية. وتعقيباً على ذلك قال البكر: “إن جميع البحوث والدراسات أشارت إلى مدى ثبات السوق العقاري في إمارة أبو ظبي ومدى نجاح الاستثمارات فيه مما يعطي الدعم الكبير للمضي قدماً في مشروع “مورينا السكني” والذي يضم برجاً سكنياً يتكون من 29 طابق و4 سراديب علاوة على منتجع صحي يضم حدائق وبحيرات وحمامات سباحة”.

وقال: “إن إجمالي أصول الشركة قد بلغت مع نهاية الاشهر التسعة من العام 2009 نحو 1,806 مليون درهم،  مقارنة بـ 1,793 مليون درهم في ديسمبر 2008، في حين أن إجمالي إلتزامات الشركة تجاه البنوك مع نهاية الاشهر التسعة من العام 2009 بلغت 192 مليون درهم مقارنة بـ 192 مليون درهم في ديسمبر 2008، الامر الذي يؤكد على الملاءة المالية للشركة وحصانتها، مع الاخذ بعين الاعتبار جودة الاصول العقارية التي تمتلكها الشركة في ذات الوقت”.

واضاف: “إن إجمالي حقوق مساهمي الشركة بلغت خلال الاشهر التسعة من العام 1,230 مليون درهم مقارنة بـ 1,198 مليون درهم في ديسمبر 2008”.

واختتم البكر قائلاً أن الفترة المقبلة بالنسبة لـ “دبي الاولى” ستشهد استقراراً نسبياً في نتائجها المالية وذلك في إطار خطة تنفيذ المشاريع التي تم التطرق إليها سالفاً، لافتاً في ذات الوقت إلى أن القيمة السوقية الحالية لسهم الشركة لا تعكس أياً من القيمة الدفترية أو التشغيلية العادلة للسهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock