نفط وطاقة

العراق: خطوات تصدير النفط بكردستان غير قانونية

قال مسؤولون كبار بقطاع النفط العراقي الثلاثاء إن أي خطوة من منطقة كردستان العراق، التي تتمتع بالحكم الذاتي، لتصدير النفط من دون موافقة الحكومة المركزية تظل غيرقانونية وقد تزيد صعوبة التوصل لاتفاق بشأن مدفوعات النفط المتأخرة.
وقال مسؤول عراقي بقطاع النفط “إذا أصرت حكومة إقليم كردستان على المضي في الاتجاه الخطأ حتى ولو بمقايضة الخام دون موافقة قانونية فإن هذا سيزيد الوضع سوءا ويجعل التوصل إلى اتفاق أكثر صعوبة”.
ولم يتحدد موعد للمحادثات بين الحكومة المركزية والسلطات الكردية لإنهاء الخلاف بشأن صادرات كردستان ومستحقات الشركات الأجنبية العاملة في المنطقة الواقعة شمالي العراق.
يشار إلى أن مصادر في قطاع النفط قالت في وقت سابق إن الإقليم بدأ بتصدير النفط الخام إلى الأسواق العالمية مباشرة عبر تركيا، وهو ما يشكل أكبر تحد حتى الآن لادعاء بغداد بأنها تسيطر تماماً على النفط العراقي.
وأضافت المصادر أن تصدير الخام إلى جانب كميات صغيرة من المكثفات يظهر تزايد شعور الاقليم بخيبة الأمل تجاه بغداد مع سعيه نحو تعزيز استقلاله الاقتصادي.
وكمية الخام المصدرة قليلة لكن المصادر قالت إن التصدير المباشر له أهمية رمزية كبيرة مع سعي كردستان لمزيد من الاستقلال المالي عن بغداد.
قناة سكاي نيوز

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock