اقتصاد يمني

مصر : تصريحات متناقضة لمسئولين مصريين بشأن الدعم القطرى للبلاد

 

الاناضول – قال وزير المالية القطري يوسف حسين كمال في مؤتمر صحفي اليوم عقب لقاء رئيس الحكومة المصري هشام قنديل بالعاصمة القاهرة، إن حزمة التمويلات التي ضختها قطر لمصر بقيمة 5 مليارات دولار تشمل حصة لشراء سندات حكومية، ولم يحدد قيمة شراء هذه السندات أو الموعد.

وتخالف تصريحات الوزير القطرى تصريحات سابقة لرئيس الوزراء القطري وزير الخارجية حمد بن جاسم آل ثاني قال فيها إن “التمويل القطري لمصر يشمل 4 مليارات دولار في شكل وديعة لدي البنك المركزي المصري، ومليار دولار أخري منحة”.

وفي السياق نفسه أكد محافظ البنك المركزي المصري فاروق العقدة للأناضول اليوم، أن الوديعة القطرية دخلت البنك المركزي بقيمة 5 مليارات دولار، قبل 31 ديسمبر الماضي، منها 4 مليارات دولار في شكل وديعة، ومليار دولار منحة لا ترد.

وردا على سؤال للصحفيين حول ما إذا كانت قطر ستمول مصر مجددا بشراء سندات حكومية بقيمة 2.5 مليار دولار قال وزير المالية القطري متعجلا في جوابه “لا جديد .. ال 5 مليارات دولار التي قدمناها لمصر يشملون كل شيء بما في ذلك شراء سندات حكومية”.

وتآكل احتياطي مصر الدولار منذ قيام ثورة شعبية في 25 يناير 2011، بأكثر من 60% من قيمته في أواخر ديسمبر كانون الأول 2010، وبلغ في ديسمبر الماضي نحو 15 مليار دولار.

ونوّعت مصر التي تعاني أزمة مالية دولارية من أداوت استدانتها من الخارج، فحصلت علي ودائع دولارية من قطر والسعودية وتركيا بفائدة ريبو تصل أحيانا إلى أقل من 1%، بينما يصل متوسط الفوائد على السندات الحكومية الدولارية إلي 3.468% طبقا لأخر عطاء طرحته وزارة المالية المصرية الاثنين الماضى، في حين ترتفع العوائد على السندات الحكومية المحلية إلى 16%.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock