اقتصاد خليجي

إنشاء جسر قطر البحرين يبدأ في 2010

قال جابر على المهندي المدير العام لمؤسسة جسر قطر  البحرين ان الاعمال الانشائية للجسر البالغ طوله 40 كيلومترا والذي سيربط بين دولتي قطر والبحرين ستبدأ في الربع الاول من عام 2010.
وقال المهندي خلال مؤتمر في أبوظبي انه جاري تقييم التصميم النهائي وتكلفة المشروع وان من المتوقع أن يجري البدء في الاعمال الانشائية في وقت مبكر من العام القادم.
وكان من المقرر في البداية أن يجري البدء في عمليات الانشاء خلال عام 2009 الا أن اضافة خطوط السكك الحديدية عطل المشروع.
وأضاف أن المشروع سيجري استكماله في عام 2015 لكنه رفض الحديث بشأن التكلفة المقدرة للمشروع اذ لم يجر الانتهاء من احتساب الارقام بعد.
وأشار المهندي الى أن شركات المقاولات التي وقع الاختيار عليها لتنفيذ المشروع تضم كلا من فنسي الفرنسية وهوكتيف الالمانية.
وأوضح أن أحدت التقديرات الرسمية لتكلفة الجسر – الذي سيكون أحد أكبر الجسور في العالم – تبلغ ثلاثة مليارات دولار ستتقاسمها البحرين وقطر وأن مستخدمي الجسر سيضطرون لدفع رسوم عند المرور من خلاله.
وقدر جاسم علي عضو لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في البرلمان البحريني تكلفة المشروع بين أربعة وخمسة مليارات دولار.
وقال علي ان من المرجح أن توفر قطر تمويلات بشروط ميسرة للبحرين لمساعدتها على تغطية نصيبها من تكلفة المشروع.
وقطر أكبر دولة مصدرة للغاز الطبيعي المسال في العالم وتمتلك أحد أكبر معدلات الناتج المحلي الاجمالي للفرد الواحد في حين أن البحرين منتج صغير للنفط وذات مالية عامة محدودة.
ومن شأن خطوط السكك الحديدية المقرر اقامتها على الجسر أن تصبح جزءا من شبكة القطارات المزمع انشائها للربط بين الدول الاعضاء بمجلس التعاون الخليجي والذي يضم الى جانب قطر والبحرين كلا من السعودية والكويت وسلطنة عمان والامارات العربية المتحدة.
وستتكلف شبكة السكك الحديدية الخليجية البالغ طولها 1940 كيلومترا نحو 20 الى 25  مليار دولار وذلك في اطار خطط بلدان الخليج العربية لانفاق أكثر من 100 مليار دولار على مشروعات متنوعة للسكك الحديدية من أجل تطوير المواصلات العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock