اقتصاد يمني

كوريا الجنوبية : تراجع النمو الاقتصادي إلى أدنى مستوى خلال 3 سنوات في 2012

تراجع النمو الاقتصادي لكوريا الجنوبية إلى أدنى مستوى خلال 3 سنوات في عام 2012 وسط التباطؤ الاقتصادي العالمي الذي طال أمده، على الرغم من انتعاش النمو في الربع الأخير على خلفية التحسن الذي طرأ على الاستثمار في المنشآت.
وذكرت وكالة يونهاب الكورية للانباء, انه وفقا لما اعلنه البنك المركزي اليوم, ان الناتج المحلي الاجمالي للبلاد الذي يعتبر أوسع مقياس للأداء الاقتصادي، شهد نموا بنسبة 0.4 في المائة في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر، متسارعا من النمو0.1 في المائة في الربع الثالث من العام.
وتمثل أرقام الفصل الرابع أول تسارع بعد التباطؤ الثاني خلال الأرباع الأولى على التوالي، لكن النمو للعام بأكمله بلغ2 في المائة وهو أبطأ نمو منذ ثلاث سنوات.
وقالت شركةشينهان الكورية الجنوبية للاستثمار، إن معدل النمو الفصلي كان من المقدر أن ينتعش في الربع الثالث من العام الماضي، وأن النمو الربع سنوي من شأنه أن يتحسن هذا العام، لكن التوقعات الاقتصادية العامة لا تزال قاتمة، مضيفة أن الصادرات ربما تتعثر خلال هذا العام، حيث أن المصدرين مثل شركات صناعة السيارات التي تتنافس مع نظيراتها اليابانية تواجه ورطة بسبب صعود الوون أمام العملة اليابانية.
ومن المتوقع أن يكون نمو كل العام أدنى من معدل النمو المحتمل البالغ 3.8 في المائة، مما يثير المخاوف بأن كوريا تدخل مرحلة النمو المنخفض.
وكان البنك المركزي الكوري قد جمد سعر الفائدة الرئيسي عند2.75 في المائة للشهر الثالث على التوالي في يناير, لكن كثيرا من المحللين يراهنون على خفض الفائدة في الربع الأول اعتقادا منهم بأن البنك المركزي سوف يدعم تحرك الحكومة القادمة لدعم الاقتصاد.
ومن المتوقع على نطاق واسع أن تتبنى الحكومة القادمة للرئيسة المنتخبة بارك كون هي إجراءات التحفيز في مواجهة الغموض الاقتصادي في الداخل والخارج.
وقد انخفض حجم الصادرات، التي تشكل نحو50 في المائة من الاقتصاد، بنسبة1.2 في المائة على أساس ربع سنوي في الربع الأخير من العام، بعد أن زادت بنسبة2.8 في المائة في الربع السابق, ونمت الشحنات للخارج بنسبة3.7 في المائة في العام الماضي، كأضعف زيادة في ثلاث سنوات, وارتفع الإنفاق الخاص بنسبة0.8 في المائة في الربع الأخير، مقارنة مع نسبة نمو0.7 في المائة في الربع الثالث.
وتقلص الاستثمار في المنشآت بنسبة2.8 في المائة بعد انخفاضه بنسبة4.8 في المائة قبل ثلاثة أشهر، كما انخفض الاستثمار في مجال البناء بنسبة 1.3 في المائة، بعد أن حقق نموا بنسبة0.1 في المائة في الربع السابق.قنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock